• يوم 20-07-2017 , س 23:53:48 pm
• أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
المنتديات التعليمية

المحرر موضوع: مكتب التنسيق الرئيسي وإرشادات للطلاب  (زيارة 16027 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ezz-eldeen

  • المدير
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 625
مكتب التنسيق الرئيسي وإرشادات للطلاب
« في: يوم 09-07-2010 , س 23:35:38 pm »
أولا   : بيانات عن مكتب التنسيق وفرعيه     
(أ) مقر المكتب الرئيسي وفرعيه:
-   المكتب   الرئيسي :
ومقره   المدينة الجامعية للطلاب بجامعة القاهرة - الجيزة .
فرع   الإسكندرية: مبنى كلية الحقوق بمجمع الكليات النظرية بالشاطبي .
فرع أسيوط   : مبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية.
مزايا   خدمة التقدم عن طريق شبكة الإنترنت
·              التيسير علي الطلاب   وأولياء الأمور ، كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير.
·              يقوم الطالب بتسجيل   رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها مما يمنع أخطاء إدخال البيانات.
·              تتيح للطالب إمكانية   تعديل الرغبات خلال الفترة التي يتم الإعلان عنها لتقديم الرغبات.
·      تسهل للطالب تحديد   وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة مما يمنع حدوث أي أخطاء حيث يوجه   الحاسب الطالب   خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة سهلة وبسيطة.
·              تضمن تحقيق العدالة   والحيادية للطلاب، وتوزيع أمثل للطالب.
·      تمكن الطالب فور إعلان   النتائج من الحصول علي نتيجة التنسيق من موقع التنسيق علي الإنترنت أو   برسائل علي   المحمول والبريد الإلكتروني.
أماكن   الحصول على خدمة التقدم عن طريق شبكة الإنترنت
·      معامل الحاسبات   بالجامعات المصرية التي تستخدم كمنافذ لتقديم خدمة التنسيق الالكتروني   بالجامعات   والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة.
·              نوادي التكنولوجيا   المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.
·              الكمبيوتر الشخصي   للطالب المتصل بشبكة الإنترنت، أو أي كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت (قريب أو     صديق).
توقيتات   تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية
·              سيتم تشغيل الخدمة   بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية بعد صدور البيان الصحفي الذي يحدد   مواعيد التقدم   لهذه الشهادات.
ثانياً:مواعيد   صرف الأوراق+ الرقم السري:
    سيكون صرف الأوراق   للطلاب في المواعيد التي تحدد لذلك وسيقوم المكتب وفرعيه بالإسكندرية و   أسيوط بصرف   مظروف به الأوراق + الرقم السري ومعه دليل القبول متضمنا طلب الالتحاق(أول   ورقة   بالدليل) ودليل المعاهد الخاصة وذلك يوميا من الساعه التاسعة صباحاً حتى   الساعة   الثالثة مساءً طوال فترة صرف الأوراق بما في ذلك أيام الجمع والعطلات   الرسمية وعلى   الطالب أن يحضر معه عند صرف الأوراق الأتي :-
- أصل   شهادة النجاح الأصلية + صورة منها
- أصل   شهادة الميلاد + صورة منها.
- مايثبت   الإقامة في البلد الحاصل منها الطالب علي الشهادة.
يخصص   المكتب في مقره الرئيسي وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط   لجان(نوافذ) لصرف أوراق الشهادات المعادلة موزعة وفقا للدولة الحاصل منها   الطالب   على الشهادة وعلى كل طالب أن يلتزم باللجنة المخصصة(النافذة) دون غيرها مع     مراعاة أن هناك مظاريف خاصة للشهادات المعادلة(علمي- أدبي) .
ثالثاً:   إدخال الرغبات عن طريق الرقم السري من خلال الموقعين التاليين:
علي الطالب   تسجيل رغباته علي الحاسب الآلي في المدة التي يحددها المكتب لذلك ومتاح   للطالب   إمكانية تعديل الرغبات في أي وقت يشاء حتى موعد إغلاق الموقع ليمكن إتمام   عملية   التنسيق والفرز وإعلان النتيجة وعلي الطالب طباعة هذه الرغبات و درجات   المواد ويمكن   حفظ هذه الرغبات ودرجات المواد علي الكمبيوتر الشخصى للطالب إذا أراد   الرجوع إليها.   
وعلي   الطالب إحضار صورة من هذه الرغبات عند تسليم ملف أوراقه حيث لن تتم عملية   إستلام   الملفات بدون صورة درجات المواد والرغبات(اخر تعديل للرغبات قام به   الطالب).   
  رابعاً   :خطوات التسجيل وأسلوب ترتيب الاختيارات
الخطوات   التي يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع الحكومة   الإلكترونية
·              قم   بالدخول إلي موقع الحكومة الإلكترونية المحدد www.tansik.egypt.gov.eg
شكل   (1): صفحة موقع التنسيق الإلكتروني علي بوابة الحكومة المصرية
·         ادخل   إلي قسم خدمات الشهادات المعادلة علي مكتب التنسيق الإلكتروني لتسجيل   بياناتك   الأساسية أولا وذلك لكي يتاح لك تسجيل رغباتك.
·              وفيما   يلي أمثلة مختلفة علي ملئ البيانات الأساسية
·          شاشة   الدخول إلي برنامج تسجيل البيانات
         
ادخل   رقم الجلوس والرقم السري ليمكنك الدخول إلي برنامج تسجيل الرغبات (يتم   استلامهم من   مكتب التنسيق).     
الدبلومة   الأمريكية
شاشة     الترحيب
تعليمات     استخدام لطلاب الشهادة الأمريكية
تسجيل البيانات   الأساسية
شاشة إدخال درجات   الأعوام الدراسية 11 ،  12 و مواد مستوي)  (SATI & SAT II
·          قم   بتحديد مستوي دراسة المادة (مواد مدرسة – SAT).
·          ثم   اختر اسم المادة و اكتب الدرجة.
·          ضع   الرقم الصحيح في الخانة علي اليسار والكسر العشري في الخانة علي   اليمين.
·          اضغط   مفتاح أضف المادة لتظهر المادة في الجدول المبين.
شاشات     درجات التاهيل وتقوم بحساب مجموعك الاعتباري لكل من التخصصات المختلفة بناء   علي   المواد التي أدخلتها وقواعد القبول المنظمه لكل تخصص
يمكنك     فتح القائمة المنسدلة للتعرف علي تفاصيل التأهيل بكل تخصص ، ولماذا لم   تتأهل إليه   وكيف تم اختيار المواد التي احتسب عليها مجموعك الاعتباري
شاشة   مراجعة البيانات   ، ويجب تخطي هذه الشاشة لضمان حفظ بياناتك والدخول إلي برنامج تسجيل   الرغبات
يتاح   لك   طباعة البيانات التي سجلتها من خلال الضغط علي مفتاح " طباعة " ويجب عليك   الضغط علي   مفتاح الخطوة التالية لضمان تسجيل البيانات و للدخول الي برنامج تسجيل   الرغبات
الثانوية   البريطانية
شاشة   الترحيب
تعليمات استخدام لطلاب   الشهادة  البريطانية
تسجيل البيانات   الأساسية
شاشة إدخال تقديرات   المواد علي المستويات المختلفة
·          قم   بتحديد مستوي دراسة المادة
·          ثم   اختر اسم المادة و اختر التقدير
·          اضغط   مفتاح أضف المادة
شاشات     درجات التاهيل وتقوم بحساب مجموعك الاعتباري لكل من التخصصات المختلفة   بناءا علي   المواد التي أدخلتها وقواعد القبول المنظمه لكل تخصص
يمكنك   فتح   القائمة المنسدلة للتعرف علي تفاصيل التأهيل بكل تخصص ، ولماذا لم تتأهل   إليه وكيف   تم اختيار المواد التي احتسب عليها مجموعك الاعتباري
شاشة     مراجعة البيانات ، ويجب تخطي هذه الشاشة لضمان حفظ بياناتك والدخول إلي   برنامج   تسجيل الرغبات
يتاح   لك   طباعة البيانات التي سجلتها من خلال الضغط علي مفتاح " طباعة " ويجب عليك   الضغط علي   مفتاح الخطوة التالية لضمان تسجيل البيانات و للدخول الي برنامج تسجيل   الرغبات
نموذج   من شهادات الدول العربية : الإمارات (أدبي)
شاشة   الترحيب
تعليمات استخدام لطلاب   الشهادة  العربية
تسجيل البيانات   الأساسية
شاشة إدخال   درجات  المواد وينبغي عليك عزيزي الطالب   ادخال جميع المواد التي   درستها
شاشة حساب المجموع   الاعتباري
شاشة     مراجعة البيانات ، ويجب تخطي هذه الشاشة لضمان حفظ بياناتك والدخول إلي   برنامج   تسجيل الرغبات
يتاح لك طباعة   البيانات التي سجلتها من خلال الضغط علي مفتاح " طباعة " ويجب عليك الضغط   علي مفتاح   الخطوة التالية لضمان تسجيل البيانات و للدخول الي برنامج تسجيل   الرغبات
شاشة انهاء تسجيل   البيانات والدخول الي تسجيل الرغبات
يتم   توجيهك بعد ذلك إلي برنامج كتابة الرغبات والذي يمكن الوصول إليه من الصفحة     الرئيسية للموقع من خلال خدمات الشهادات المعادلة .
·     قم   بإدخال رقم الإيصال والرقم السري الخاص بك  وانقل الرقم التأكيدي في المربع     الذي يليه.
شكل   (2): الخطوة الأولي لإدخال رقم الجلوس والرقم السري ونقل الرقم   التأكيدي
·              بالضغط   علي الخطوة التالية يتعرف عليك حاسب التنسيق المركزي وتظهر لك إحدى   الشاشتين   الآتيين
·      إذا   كنت قد تقدمت برغباتك قبل ذلك تظهر لك شاشة تعرض الرغبات المسجلة سابقا،   أما إذا   كنت تتقدم للمرة الأولي برغباتك تظهر لك شاشة البيانات الأساسية.
Screen   Shot 4-2008 height=275
شكل   (3): الخطوة الثانية، شاشة مراجعة الرغبات السابقة
·      تحقق   من بياناتك الأساسية ثم اضغط الخطوة التالية وفي حالة وجود خطأ غير قابل   للتعديل   اتصل فورا بمكتب التنسيق أو فروعه بالجامعات المصرية أو رقم 19468.
شكل   (4): الخطوة الثالثة، شاشة البيانات الشخصية الأساسية اللازمة     في   عملية التنسيق
·      تظهر   لك شاشة اختيار وتعديل الرغبات (تحتوي علي 48 خانة للاختيارات بواسطة   مفاتيح   الإضافة والتعديل)، قم بإدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة   القواعد   الآتية بعد:
شكل   (5): الخطوة الرابعة، شاشة تسجيل وتعديل الرغبات
قواعد   وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب
·      يحدد   الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصصات والمعاهد المسموحة لشعبته أو   بالجامعات. ويوضح شكل (6) طريقة اختيار التخصصات أولا، ثم استعراض كافة   الكليات أو   المعاهد المندرجة تحت التخصص.
شكل   (6): يوضح الشكل إمكانية اختيار تخصصات الجامعات والمعاهد
·      وفقا   لقاعدة التوزيع الإقليمي فإن القبول في بعض الكليات والمعاهد من الطلاب   الحاصلين   علي شهادة الثانوية العامة المعادلة يكون من الطلاب المقيمين بالمنطقة التي   تقع بها   هذه الكليات والمعاهد، ويسري   ذلك   علي كليات التربية وشعبها، التربية النوعية وشعبها، وكليات التمريض   ،والمعاهد   الفنية الصحية وكليتي (الطب البيطري -كلية الإدارة الفندقية) بمرسى مطروح   جامعة   الإسكندرية وكليتي(الطب البيطري -كلية الزراعة بالوادي الجديد) جامعة   أسيوط. ولا   يمكن للطالب الحاصل علي شهادة الثانوية المعادلة المقيم خارج الإقليم أن   يبدي رغبته   للالتحاق بالكلية أو المعهد بهذا الإقليم، حيث يكون القبول فيها مقصوراً   علي   الحاصلين علي الشهادات المعادلة والمقيمين بهذا الإقليم. (انظر قواعد   القبول   الإقليمي). ويجب على الطالب مراجعة الشروط الإضافية الواردة بهذا   الدليل.
·      بعد   أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك مراجعتها، ومن ثم إرسالها إلي حاسب التنسيق   المركزي   بكتابة رقمك السري، ثم الضغط علي مفتاح تسجيل، وهذه الخطوة أساسية لإتمام   إجراء   التسجيل.
شكل   (10): الخطوة الخامسة: شاشة مراجعة وتسجيل الرغبات
·      تظهر   لك استمارة الرغبات، اطبع الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج   إيصالا مؤرخا   بتاريخ وساعة تقدمك ورقم مرجعي بحيث يمكن الرجوع لبياناته ، ويمكنك أيضا   حفظ نسخة   من رغباتك علي حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.
·      إذا   قمت بتعديل رغباتك عدة مرات(وهذا متاح لك)، فيجب أن تعلم أن التنسيق سيتم   وفق آخر   تعديل قمت به وأن نظام الحاسب يحتفظ بسجل بجميع المرات التي تقدمت بها ويتم   توزيعك   طبقا لآخر مرة قمت فيها بتعديل رغباتك.
شكل   (11): استمارة التنسيق الإلكتروني
طرق   التعرف علي نتيجة الترشيح
سيتم   إبلاغك بنتيجة ترشيحك فور إعلانها رسميا وذلك بإحدى الطرق   التالية:
·    عن   طريق الدخول على الموقع وإدخال رقم جلوسك فيظهر لك على الموقع الكلية /   المعهد الذي   رشحت له ويمكنك طباعة بطاقة الترشيح من النظام واستخدامها بالكلية أو   المعهد مع   العلم أن بطاقة الترشيح مجرد إخطار ولا تمثل مستند رسمي.
·            عن طريق   البريد الالكتروني (إذا كان لديك بريد الكتروني).
·            عن طريق   خدمة رسائل sms   علي تليفونك الشخصي، حيث سيطلب منك تسجيل رقم هاتفك الشخصي عند   تسجيل رغباتك.
·            النتائج   ستكون متاحة علي نفس الموقع الذي قمت بتقديم رغباتك عليه وكذلك الحد الأدني   لكل   دولة. 
·وهكذا   يتمكن الطالب من التعرف على الكلية التى رشح لها، وعليه بعد ذلك أن يتوجه   لتلك   الكلية لاستكمال إجراءات القيد.
خامساً:   استلام أوراق الالتحاق من الطلاب:
     يوميا من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر خلال المدة التي   يحددها   المكتب لاستلام الأوراق بما في ذلك أيام الجمع والعطلات الرسمية وذلك من   خلال   اللجان المخصصة لهذه الشهادات وسيخصص المكتب في مقره الرئيسي وفرعيه   بالإسكندرية   وأسيوط لجان(نوافذ) لتسلم أوراق الشهادات المعادلة موزعة وفقا للدولة   الحاصل منها   الطالب على الشهادة (بعد إدخال رغباته و درجاته عن طريق شبكة الإنترنت)   وعلى كل   طالب أن يلتزم بالتقدم عن طريق اللجنة المخصصة(النافذة) دون غيرها ، كما أن   هناك لجان مخصصة لطلاب الثانوية السعودية وأخرى لطالبات الثانوية   السعودية   وعلى كل منهما   الالتزام باللجان المخصصة له حيث سيتم تخصيص نسبة لكلا منهما على حده عن   الترشيح مع   مراعاة مايلي:-
   لا تقبل   أوراق بالبريد بل تقدم مستوفاة بواسطة الطالب أو أحد أقاربه وذلك مقابل   إيصال   بالاستلام علما بأن الأوراق المطلوبة من كل طالب يتقدم  لمكتب التنسيق   هي:
1.   بطاقة الرغبات التي قام   الطالب بتسجيلها عن طريق شبكة الانترنت(وفقاً لأخر تعديل للرغبات قام به   الطالب)مع   جميع البيانات التي قام الطالب بتسجيلها من خلال الموقع.
2. طلب   الالتحاق " استمارة 555 تنسيق"  أول ورقة بالدليل تنزع   وتملأ   وترفق   بالأوراق المقدمة للمكتب ولا تقبل الأوراق بدونه.
3- الشهادة   الأصلية الداله على النجاح في الشهادة   المعادلة مستوفاة لجميع التصديقات.
4- الشهادة   الاعدادية أو بيان تسلسل دراسي كامل لسنوات الدراسة وصورة من الشهادات   الدراسية   بالنسبة للشهادات الأجنبية.
5- شهادة   الميلاد أو مستخرج رسمي منها.
6- بالنسبة   للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية   الإنجليزية يجب تقديم شهادة تفيد  أن المواد التي درسها على النظام الممتد (     Extended) وليس على النظام الـ( Core)   .
7- عدد (6)   صور شخصية يدون عليها اسم الطالب والدولة الحاصل منها على الشهادة.
8- استمارة   2 جند(للطلاب الذكور فقط) توجد بمكاتب البريد يكتب فيها اسم الطالب   والعنوان   والتوقيع.
9- اثبات   سكن باسم الوالد أو الوالدة أو ولي الأمر( إيصال "كهرباء- الغاز-التليفون")   وذلك   قبل ثلاثة أشهر من ميعاد التقدم الى مكتب التنسيق.
10-   بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادات معادلة من الدول العربية والأجنبية   يلزم إضافة   ما يلي :
( أ ) صورة   لإقامة ولي الأمر بالدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة لمدة لا تقل عن   الفترة   التي يحسب على أساسها مجموع الطالب في الثانوية العربية أو الأجنبية.
(ب) صورة   جواز سفر الطالب مدون به تاريخ دخول وخروج الطالب لهذه الدولة مع الاطلاع   على أصل   إقامة الطالب أثناء حصوله على الشهادة.
(ج)   التأكيد على ضرورة الإقامة الشرعية للطالب في البلد التي حصل منها علي   شهادة   الثانوية المعادلة والتصديق عليها من السفارة أو القنصلية المصرية.
11-   بالنسبة للحاصلين على الثانوية الأمريكية يلزم إضافة الآتي:
(أ) صورة   من المؤهل الدراسي ترفق بالأصل ( الـTranscript   ) .
(ب) صورة   من جواز سفر الطالب موضحا بها تاريخ السفر والعودة.
(ج)   أصل   الدبلومة النهائية   للإطلاع عليها وصورة منها تحفظ بملف الطالب.
(د) اعتماد   الشهادة من المستشار الثـقـافي المصري بواشنطن.
(هـ) اخر   تعديل للرغبات قام به الطالب ودرجات المواد   التي درسها الطالب وتقدير كل مادة  بعد تسجيلها عن طريق شبكة الانترنت   طبقاً   للمواد المؤهلة الموضحة بالفصل الخامس .
(و) في   حالة حصول الطالب على الشهادة الثانوية الامريكية من مدارس بالولايات   المتحدة   الامريكية يشترط ان تكون هذه المدرسة من إحدي المدارس الحكومية أو الخاصة   والمعتمدة   من المؤسسات التعليمية بالولايات المتحدة الامريكية مع ضرورة اعتماد   الشهادة   الاصلية بمعرفة المكتب الثـقـافي المصري بواشنطن والتصديق عليها من الجهات   المختصة،علي ان يكون موضحاً بالشهادة مفتاح التقديرات وإلا سيتم احتساب   تقديراته   طبقا للنظام المتبع في الشهادة الثانوية الانجليزية.
(ز) علي   الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية الأمريكية من مدارس خارج جمهورية مصر   العربية–   عدا الولايات المتحدة الأمريكية-إحضار خطاب من مركز المصادر التعليمية   الأمريكية   بالقاهرة(امديست)يوضح جهة الإعتماد التعليمية الأمريكية التي تعتمد نتائج   امتحانات   وشهادات خريجي هذه المدارس.(ما يفيد أن المدرسة معترف بها من هيئة   المعادلات   الأمريكية)
(ح) أن   يكون الطالب ناجحاً في ثماني مواد ، وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول   بكل كلية   وعلي أن يكون قد أجتازها في الصف الثاني عشر ،     وألا يقل وزن المادة عن   وحدة كاملة(ONE CREDIT) ويمكن للطالب إستكمال   بعض من المواد الثماني المذكورة من مواد الصف الحادي عشر وبحد اقصي ثلاث   مواد.
(ط)   بالنسبة لامتحان (SAT.I) ، قرر   المجلس الاعلي للجامعات ان يكون  الحد الادني للنجاح في هذا الاختبار 60%   من   مجموع درجات المواد (1440درجة من 2400درجة).
(ك)   بالاضافة إلي ماسبق في البندين(ح، ط) قرر المجلس الاعلي للجامعات أنه يشترط   اجتياز   الطلاب لامتحان (SAT.II) بنجاح في مادتين   إضافيتين يحصل فيهما معاً علي حد أدني1100 درجة   من النهاية العظمي من درجتي المادتين وهي 1600درجة.
*   وذلك   للقبول بالكليات وفقاً للترتيب التالي:
- للقبول   بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي يشترط أن تكون مادتا   (SAT.II) هما : مادة الأحياء   ومادة من بين مواد (الفيزياء- الكيمياء-   الرياضيات).
- للقبول   بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة (عمارة) يشترط أن   تكون مادتا   (SAT.II) هما : مادة   الرياضيات ومادة من بين مواد (الفيزياء- الكيمياء-   الأحياء).
* هذا وقرر المجلس   الأعلى للجامعات ايضاً القواعد التالية:
1-   أن يتم   قبول الطلاب الدارسين للثانوية الامريكية بحد أدني ثلاث اعوام دراسية في   النظام   الامريكي.
2- إعتباراً   من العام الجامعي 2006/2007 لا يزيد نسبة عدد المقبولين من حملة أي شهادة   من   الشهادات المعادلة الاجنبية في كل كلية عن 50% من إجمالي العدد المقرر   قبوله من   حملة الشهادات المعادلة الاجنبية في ذات الكلية.
3- تطبق   كافة الضوابط والشروط الاخري الخاصة بمعادلة الشهادة الثانوية الامريكية   والتى سبق   أن قررها المجلس الأعلي للجامعات عند قبول حملة هذه الشهادات بالجامعات   المصرية.
4- يلغي   الأخذ بدرجات (SAT.I   نظام قديم) إعتباراً من العام الجامعي 2007/2008وتحتسب فقط الدرجات التي   حصل عليها   الطالب في  الـ(SAT.I   نظام جديد).
13-   الضوابط الخاصة بقبول حملة الثانوية الفلبينية من جدة بالمملكة العربية   السعودية   بالجامعات المصرية:
1-   استمرار قبول الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية الفلبينية من مدرسة درة   الشرق   وغيرها بجدة بالمملكة العربية السعودية بالجامعات المصرية بنفس قواعد   قبولهم في   العام الجامعي 2006/2007 بعد التأكد من إستيفاء الطالب للتسلسل الدراسي   المطلوب   وبشرط اعتماد هذه الشهادات من القنصلية العامة الفلبينية بجدة والهيئات   التعليمية   السعودية والقنصلية المصرية العامة بالسعودية.
2- يتم   قبول الطلاب المصريين الحاصلين علي هذه الشهادة بالجامعات المصرية وفقاً   للشروط   والقواعد التالية:
** أن     يكون ولي امر الطالب يعمل بصفة رسمية في المملكة العربية السعودية ومقيم   إقامة   قانونية وفعلية لمدة لاتقل عن عام.
**   التأكد   من مرافقة الطالب لولي أمره خلال فترة الدراسة.
**   إستيفاء الطالب لاستمارة الوافدين من وزارة التربية والتعليم السعودية   واعتمادها من   المستشار الثـقـافي المصري والسفارة المصرية بالسعودية.
¨ صدر   القرار الوزاري رقم 689 بتاريخ 5/4/2009 وقرر في "المادة الثانية"
عدم   قبول شهادة الثانوية الفلبينية إلا إذا كانت صادرة من دولة الفلبين مباشرة   وذلك   اعتباراً من العام الدراسي 2010/2011.
14-   بالنسبة للحاصلين علي الثانوية اليمنية يتم قبولهم وفقاً للضوابط   الآتية:
( أ )   تقديم تسلسل دراسي بدءً من شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ثم   الصف   الأول والثاني الثانوي على أن يعتمد هذا التسلسل من المكتب الثـقـافي   للسفارة   المصرية باليمن.
(ب) ألا   يقل سن الطالب عند تقديم الأوراق لمكتب التنسيق عن 16 عاما.
(ج)    أن يقدم الطالب شهادة الإعدادية مع إشتراط مرور ثلاث سنوات على الحصول   عليها.
(د) أن   يكون ولي أمر الطالب يعمل بصفة رسمية في دولة اليمن ومقيم إقامة قانونية   وفعلية   لمدة  لا تقل عن عام.
(هـ)   التأكد من مرافقة الطالب لولى أمره خلال فترة الدراسة.
( و )   إستيفاء الطالب لاستمارة الوافدين من وزارة التعليم اليمنية واعتمادها من   المستشار   الثـقـافي المصري والسفارة المصرية باليمن.
معلومات   هامة لأبنائنا الطلاب
·    تحويل   ونقل قيد الطالب من الكلية(أو المعهد)التي     رشح للقبول بها الى كلية  (أو معهد آخر) قبلت مجموعه ، يكون عن طريق مكتب   التنسيق وذلك في حدود الحد الأدني للكلية المراد التحويل إليها وفي حدود   الأماكن   المخصصة لهم بشرط وجود مكان شاغر ضمن النسبة المقررة لنفس الشهادة وبعد   إنتهاء   مراحل القبول.
·  المجموع الكلي   للدرجات   في شهادة الثانوية المعادلة هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقا   لترتيب   رغباتهم والشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلي للجامعات لهذه الشهادات     والأعداد المقررة لكل شهادة .
·    هذه الخدمة تتيح   للطالب إمكانية تعديل الرغبات في أي وقت يشاء حتى موعد إغلاق الموقع ليمكن   إتمام   التنسيق والفرز وإعلان النتيجة.
· سيكون متاحاً للطالب   قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من القسمين العلمي والأدبي وعليك   اختيار   رغباتك من بينها.
· الموقع يعرض أيضا الحد   الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات   المناسبة   لمجموعك.
· يتم توزيع الطلاب علي   الكليات بوجه عام دون النظر للأقسام والشعب الموجودة بالكلية المرشح لها   الطالب مثل   (أقسام اللغة الإنجليزية بكليات التجارة أو بكليات الآداب أو الاقتصاد أو   الحقوق......الخ)، حيث أن ذلك يتم داخل الكليات.
· ادرس   مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها مماثلة   تماما   لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها مع الالتزام بالكليات   والمعاهد   التي تقبل هذه المواد كما هو وارد بهذا الدليل قبل إدخال رغباتك عن طريق   شبكة   الإنترنت.
· يراعي عند تسجيل   الرغبات عن طريق شبكة الإنترنت أن الدراسة نظامية بالمعاهد التابعة للكليات     التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية (التجارية والصناعية     والفنادق والخدمة الاجتماعية)، وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة   بمصروفات،   ويشترط علي أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من   هذه   المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل علي التفرغ للدراسة،   وإلا   سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة علي   الدراسة.
·  يتم القبول   بكليات التمريض علي أساس إقليمي بناء علي محل إقامة الطالب داخل جمهورية   مصر   العربية وفقاً للجدول الموضح بالفصل السابع من هذا الدليل.
 
       
        في         حالة وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يمكنك الاتصال علي رقم         19468.
        ·   الرقم         السري الذي يتسلمه الطالب من المكتب مع المظروف، يجب الحفاظ عليه حيث   يمثل         هذا الرقم ضمان سرية البيانات  وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من         رغباتك.
· علي   الطالب مراعاة قواعد القبول الإقليمي(الفصل السابع) وشروط القبول لكل كلية   عند   تسجيل الرغبات علي شبكة الانترنت لتكون أمامه كل الفرص وعند البت في القبول   سيراعي   ترتيب هذه الاختيارات بحيث لا ينظر المكتب إلى الاختيار الثاني إلا إذا   كانت درجات   الطالب لا تؤهله للاختيار الأول ... وهكذا .
·        إملأ   جميع البيانات بالأوراق  المقدمة بالمظروف.
·        كتابة   أية بيانات غير صحيحة في الأوراق المقدمة سيترتب عليها إيقاف قبول الطالب   وإتخاذ   الإجراءات القانونية.
اختبارات   القدرات:
    على الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بإحدى الكليات التي يشترط للالتحاق   بها النجاح   في اختبارات القدرات عليهم ترقب الإعلان الذي سيصدر عن مكتب التنسيق بتحديد   مواعيد   وأماكن هذه الاختبارات ومعه البطاقة الشخصية أو جواز السفر وصوره من ايصال   مكتب   التنسيق أو صورة من استمارة النجاح وسيتم شغل الأماكن المخصصة لهذه   الكليات   بأسبقية المجموع الكلي للدرجات من بين الطلاب الناجحين في الاختبارات وفي   حدود   الأماكن المخصصة لكل دولة وعلي الطلاب تسجيل هذه الكليات ضمن رغباتهم حيث   سيتم   ترشيح الطلاب لهذه الكليات من خلال ماسيبدونه من رغبات عن طريق شبكة   الانترنت.
-   الانتساب والانتساب الموجه:
الانتساب:
يقتصر   نظام الإنتساب بكليات الآداب والحقوق والتجارة على العاملين بالحكومة   والقطاعين   العام والخاص والسيدات المتزوجات.
وعلى   الطالب من الفئات سالفة الذكر الذي يرغب في الانتساب الى هذه الكليات أن   يبدى رغبته   في الالتحاق بالكلية التى يرغبها كطالب منتظم وذلك باستخدام المسمي المتضمن   اسم   الكلية لإمكان ترشيحه لها عن طريق مكتب التنسيق ، وستقوم الكلية من جانبها   بقيده   طالباً منتسباً بعد ترشيحه لها بعد تقديم المستندات المطلوبة.
الانتساب     الموجه:
·     يتم   القبول بنظام الانتساب الموجه بالجامعات في كليات الآداب والحقوق والتجارة   والخدمةالاجتماعية والبنات (آداب) ودار العلوم بالمنيا والفيوم .
-     موقف الطلاب المرشحين للقبول من التجنيد :
·  تقدم   بطاقة الخدمة العسكرية والموقف من التجنيد للكليات والمعاهد بعد ترشيح   الطلاب   وإرسال أوراقهم لها.
· الطالب   المستجد بأي كلية جامعية أو معهد والذي بلغ سن التاسعة عشرة علية أن يتقدم   ببطاقة   الخدمة العسكرية عند قيده بالكلية أو المعهد.
· على   الطالب المستجد بأي كلية جامعية أو معهد والذي تجاوز سنه 22 عاما في أول   سبتمبر   2009 أن يقدم ما يثبت موقفه من التجنيد.
· إذا   جند الطالب احتفظت له الكلية (أو المعهد) بمكانه حتى ينتهي تجنيده وعلى   الطالب   إخطار الكلية (أو المعهد) بأنه قد تم تجنيده فعلا مع شهادة من وحدته   العسكرية لحفظ   مكانه بالكليه.
ملحوظة   هامة:-
-   علي   طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية تسجيل بياناتهم ورغباتهم من خلال     الموقعين المحددين علي شبكة الانترنت قبل تسليم ملف أوراقهم الي المكتب إذ   لن يتم   توزيع أي طالب لم يقم بتسجيل رغباته علي شبكة الانترنت وتسليم صورة منها مع   ملف   أوراقه(وفقاً لأخر تعديل للرغبات والدرجات قام به الطالب)
 
       
                                               
                                   تنبيه هام
  ملحوظة هامة   :
     طلاب   الشهادات         المعادلة المتقدمين لمكتب التنسيق بعد انتهاء مواعيد تسليم الأوراق   وبدء         عملية التوزيع يتم ترشيحهم للأماكن المتبقية للشهادة الحاصلين عليها   مهما كان         مجموع درجاتهم.
منقول من بوابة الحكومة الالكترونية
« آخر تحرير: يوم 09-07-2010 , س 23:41:31 pm بواسطة ezz-eldeen »


غير متصل bordain

  • عضو فعال
  • ***
  • مشاركة: 159
رد: مكتب التنسيق الرئيسي وإرشادات للطلاب
« رد #1 في: يوم 14-03-2011 , س 21:31:50 pm »
شكراً لك