• يوم 23-10-2014 , س 02:34:30 am
• أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
المنتديات التعليمية

المحرر موضوع: شروط قبول الطلاب الحاصلين علي الشهادة الإنجليزية G.C.S.E&I.G.C.S.E والأمريكية  (زيارة 15491 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ezz-eldeen

  • المدير
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 625

شروط قبول الطلاب الحاصلين علي الشهادة الإنجليزية G.C.S.E&I.G.C.S.E والشهادة الأمريكية والشهادات الأجنبية الأخري

شروط قبول الطلاب الحاصلين على

الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة

أولا : قواعد عامة :

1- لا تحتسب مادة العلوم العامة أو اللغة العربية أو الدين أو التربية الرياضية أو العلوم العسكرية ضمن المواد المؤهله الأساسية أو الأختيارية ، ما لم يذكر خلاف ذلك في قواعد قبول كل الشهادات الموضحة بعد.

2- الطالب الذي لايؤدي بنجاح إمتحان في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية أمام لجان إمتحان الثانوية العامة المصرية ،أو طبقا لقاعدة من قواعد قبول حملة الشهادات الأجنبية عليه أن يؤدي امتحانا تكميليا في هاتين المادتين والذى يعقد بالجامعة ،ولا يمنح درجة الليسانس أو البكالوريوس إلا بعد إجتيازه هذا الإمتحان بنجاح.

- قرر المجلس الأعلي للجامعات بالنسبة لإمتحان مواد اللغة العربية والتربية الدينية مايلي:-

أولاً: الطلاب الموجودين بالمرحلة الثانوية(الصف الأول والثاني والثالث الثانوي)بالمدارس الدولية داخل جمهورية مصر العربية من العام الدراسي 2007/2008 وحتي العام الدراسي 2009/2010 (أي الذين يتم قبولهم حتي العام العام الجامعي 2010/2011)الذين رسبوا أو لم يؤدوا الامتحان في مواد اللغة العربية والتربية الدينية يسمح لهم بأداء الامتحان بهاتين المادتين بالجامعة.

ثانياً: الطلاب المقيدين بالصف الثالث الثانوى العام الدراسي(أي الذين يتم قبولهم ابتداء من العام الجامعي 2011/2012)الراسبين أو الذين لم يؤدوا الامتحان في مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتربية القومية يعتبروا راسبين وعليهم أداء الامتحان في المواد التي رسبوا فيها أوتغيبوا عن أدائها ويكون قبولهم في العام التالي بعد اجتيازهم هذه المواد بنجاح وبنفس الشهادة الثانوية الأجنبية التي حصلوا عليها من قبل علي أن يكون ذلك بحد أقصي عامين دراسيين وبنفس شروط عام التقدم.

ثالثاً: عدم إحتساب مادة اللغة العربية الـ FIRST LANGUAGE ARABIC في الشهادة الثانوية الإنجليزية أو مادة اللغة العربية إذا درسها في مجموعة (A) في شهادة البكالوريا الدولية ضمن المواد المؤهلة في الشهادة وكذلك اللغة العربية في أي شهادة من الشهادات الأجنبية التي تدرس بالمدارس الدولية داخل جمهورية مصر العربية ولا يعفي الطالب من أداء الأمتحان التكميلي فيها إعتباراً من القبول في العام الجامعي(2011-2012)

رابعاً: يتم إعتماد جميع الشهادات الدولية من المدرسة وجهة الإعتماد الدولية ووزارة التربية والتعليم.

خامساً: بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة من خارج جمهورية مصر العربية يتم قبولهم بالجامعات المصرية بنفس قواعد وشروط قبولهم في الأعوام السابقة.

3- ضرورة الحصول على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي(الإعدادية) أو ما في مستواها ومضي ثلاث سنوات بعد الحصول عليها.

والطلاب الذين لم يتوافر في حالتهم شرط مضي الثلاث سنوات على الحصول شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي ، يكون قبولهم بعد استيفائهم هذا الشرط ووفقا للشروط المقررة للقبول بالجامعات والمعاهد فى العام الذى يتقدمون فيه بأوراقهم لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد.

4- يعفى الطلاب المصريون الذين يدرسون في دولة أجنبية مدة الدراسة بها إحدى عشرة سنة ، وتم معادلة شهادتها النهائية بشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة المصرية من شرط مضي ثلاث سنوات على تاريخ الحصول على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي أو مايعادلها ( والمقصود بهؤلاء هم الذين إلتحقوا بالتعليم الأجنبي بمدارس في دول أجنبية في مرحلة سابقة تعادل التعليم الأساسي سابقة علي حصولهم على الاعدادية أو ما يعادلها وبشرط استكمال الإحدى عشر سنة المنصوص عليها في قانون التعليم ).

5- قرر المجلس الاعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 5/2/2008 مايلى:-

 أولاً: الموافقة علي ان يتقدم الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد العليا التابعة لوزارة التعليم العالي بشرط قضاء اثنى عشر عاماً في التعليم قبل الجامعى إعتباراً من العام الجامعى 2011/2012 (تنسيق 2011)وذلك علي النحو التالي :-

"مضى ثلاث سنوات بعد الشهادة الاعدادية المصرية أو مايعادلها أو ست سنوات بعد الشهادة الابتدائية،أو قضاء اثني عشر عاماً فى التعليم الاجنبي"

والطلاب الذين لم يتوافر في حالتهم شرط مضي 12سنة فى التعليم قبل الجامعى يكون قبولهم بالجامعات والمعاهد بعد استيفائهم هذا الشرط ووفقاً للشروط المقررة للقبول بالجامعات والمعاهد فى العام الذي يتقدمون فيه بأوراقهم لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد.

6- يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادات في حدود نسبة معينة من العدد المقرر قبوله بكليات الجامعات من حملة الثانوية العامة المصرية وطبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات(وتبلغ هذه النسبة حالياً 5 %) .

- لا يزيد عدد المقبولين من حملة أي من الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة في كل كلية عن 50% من إجمالي العدد المقرر قبوله من حملة الشهادات الثانوية الأجنبية في ذات الكلية وذلك اعتبارا من العام الجامعي 2006/2007 .

 

- قرر المجلس الأعلي للجامعات الأتي "يتم قبول الطلاب الحاصلين علي شهادات معادلة(عربية-أجنبية) من الدول التي لم يتقدم منها سوي طالب واحد أوعدد قليل جداً من الطلاب طبقاً للحد الأدني للقطاع.

 

7- يتقدم الطالب بالشهادة الأصلية الدالة على النجاح ولا تقبل بطاقة الدرجات.

8- الطلاب الناجحون في امتحان نوفمبر أو يناير أو الذين لم يستكملوا شرط مرور الثلاث سنوات على حصوله على الاعدادية أوما يعادلها أو ما في مستواها لا يقبلون في الجامعة في نفس العام الدراسي وعليهم التقدم في العام الدراسي التالي وبشروط عام التقدم.

9- يمكن احتساب كل من مادة اللغة الإنجليزية والأدب الإنجليزي ضمن المواد الثمانية المطلوبة بشرط إستيفاء المواد المؤهله للقبول بالكليات التي يرغب الطالب الالتحاق بها.

ثانيا : قواعد وشروط حملة الشهادة الثانوية الإنجليزية

ال I.G.C.S.E.& G.C.S.E

يطبق على الطلاب حملة هذه الشهادة والمتقدمين للجامعة مايلي :-

( أ ) أن يكون الطالب ناجحا في ثماني مواد في المستوى العادي (O.LEVEL) على الأقل - وبما يتفق مع المواد المؤهله للقبول بكل كلية - وعلى ألا يقل تقدير كل مادة عن ( C) على النظام الممتد(EXTENDED) وليس على نظام ( CORE) مع تقديم ما يفيد ذلك، وبشرط أن يقدم نتائج خمس امتحانات على الأكثر من بين الامتحانات التي أداها في مدة الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة السابقة على التقدم لمكتب التنسيق.

ويمكن احتساب مادة اللغة العربية( لغه أولى) FIRST LANGUAGE ARABIC وفقاً لقرار المجلس الأعلي للجامعات في هذا الشأن المشار إليه من بين هذه المواد ، إذا رغب الطالب في دراستها ضمن المواد الثماني المطلوبة وفي هذه الحالة لا يؤدى الطالب امتحانا تكميليا لهذه المادة خلال مرحلة الدراسة الجامعية ، وإن ظل ملتزما بأداء الامتحان في مادة التربية الدينية.

ويمكن للطالب في إطار المواد الثماني المطلوبة دراسة مادة في مستويين وتحسبان كمادتين من المواد الثماني المطلوبة علي أن يكون ذلك في مادة واحدة فقط.

 (ب) بالإضافة إلى نجاح الطالب في المواد الثماني السابقة يشترط ما يلي :

** في حالة تقدم الطالب للإلتحاق بإحدى كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي ضرورة نجاحه فيما يلي:

مادة الأحياء في المستوى المتقدم( A.LEVEL) بتقدير لايقل عن (E) أومادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي (A.S.LEVEL) تكون إحداهما مادة الأحياء والأخرى تكون من بين مواد (الفيزياء - الكيمياء - الرياضيات) بتقدير لا يقل عن (E).

** في حالة تقدم الطالب للإلتحاق بإحدى كليات الهندسة وكليات الحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة(عمارة) ضرورة نجاحه فيما يلي:

مادة الرياضيات في المستوى المتقدم( A.LEVEL) بتقدير لايقل عن (E) أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي (A.S.LEVEL) تكون إحداهما مادة الرياضيات والأخرى تكون من بين مواد( الفيزياء-الكيمياء - المحاسبة ) بتقدير لا يقل عن (E).

(ج) قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 16/1/2002 بالنسبة للطلاب الحاصلين على المستوى المتقدم (A.L) طبقا للنظام الجديد وكذلك المستوى المتقدم التكميلي (A.S.L) في نفس المادة ( سواء نفس الدورة أو دورات مختلفة ) ، فيتم احتساب مادة واحدة منهما على أن يتم حساب تقدير الطالب على أساس (A.L) مضروبا فى المعامل 2، A.S.L مضروبا في المعامل 1.5) أيهما أفضل للطالب.

( د ) قررالمجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 23/12/2006 بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الإنجليزية G.C.S.E.& I.G.C.S.E يتم تطبيق القواعد الأتية من العام الجامعي 2008/2009( تنسيق 2008)عند احتساب النسبة المئوية عند القبول بالجامعات على الوجه التالي:

أ - عدد 8 مواد بالمستوى العادي ( O.LEVEL) بدرجة (C) على الأقل.

ب - بالنسبة للمواد التي يدرسها الطالب بالمستوى المتقدم والمتقدم التكميلي (A.AS.Level) فيكون الحد الأقصى من المواد للطالب المتقدم والتي يتم على أساسها حساب مجموعه على الوجه التالي :

(2AL) أو (1AL+2AS) أو (4AS) بتقدير لا يقل عن (E) على الأقل.

ج - استمرار باقي الشروط الخاصة بالمواد المؤهله للقبول بكل كلية .

ثالثا : قواعد وشروط قبول الشهادات الثانوية الأمريكية:

 يطبق على الطلاب حملة هذه الشهادة والمتقدمين للجامعة ما يلي :

( أ ) أن يكون الطالب ناجحا في ثماني مواد وبما يتفق مع المواد المؤهله للقبول بكل كلية ، على أن يكون قد اجتازها في الصف الثاني عشر ، وألا يقل وزن المادة الواحدة عن وحدة كاملة ( ONE CREDIT) ويمكن للطالب استكمال بعض من المواد الثماني المذكورة من مواد الصف الحادى عشر وبحد أقصى ثلاث مواد.

( ب ) بالنسبة لامتحان (SAT.I) ، قرر المجلس الاعلي للجامعات ان يكون الحد الادني للنجاح في هذا الاختبار 60% من مجموع درجات المواد (1440درجة من 2400درجة).

( ج ) بالإضافة إلى ما سبق في البندين ( أ ، ب ) قرر المجلس الأعلى للجامعات أنه يشترط اجتياز الطلاب لامتحان (SAT.II) بنجاح فى مادتين إضافيتين يحصل فيهما معا على حد أدني1100 درجة من النهاية العظمي من درجتي المادتين وهي 1600درجة.

* وذلك للقبول بالكليات وفقا للترتيب التالي :

- للقبول بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي يشترط أن تكون مادتا (SAT.II) هما : مادة الأحياء ومادة من بين مواد(الفيزياء - الكيمياء - الرياضيات) .

- للقبول بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة(عمارة) يشترط أن تكون مادتا (SAT.II ) هما : مادة الرياضيات ومادة من بين مواد(الفيزياء-الكيمياء-الأحياء) .

* هذا وقرر المجلس الأعلى للجامعات أيضا القواعد التالية:

1- يتم قبول الطلاب الدارسين للثانوية الامريكية بحد أدني ثلاث اعوام دراسية في النظام الامريكي.

2- اعتبارا من العام الجامعى2006/2007 لا يزيد نسبة عدد المقبولين من حملة أي شهادة من الشهادات المعادلة الأجنبية في كل كلية عن 50% من إجمالي العدد المقرر قبوله من حملة الشهادات المعادلة الأجنبية في ذات الكلية.

3- تطبق كافة الضوابط والشروط الأخرى الخاصة بمعادلة الشهادة الثانوية الأمريكية والتي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات عند قبول حملة هذه الشهادات بالجامعات المصرية.

4- يلغي الأخذ بدرجات الـ(I SAT.نظام قديم) اعتبارا من العام الجامعي 2007/2008 وتحتسب فقط الدرجات التي حصل عليها الطالب في الـ (S AT. I نظام جديد) .

5- يمكن احتساب مادة اللغة العربية التي تدرس في الشهادة الأمريكية وعلى مستوى منهج اللغة العربية الذي يدرس في شهادة البكالوريا الدولية( تحت مسمى البكالوريا الدولية اللغة ب) ضمن المواد الثمانية المؤهلة للقبول عند تقدم طلاب الدبلومة الأمريكية للقبول بالجامعات المصرية.

· وافق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والمعاهد العالية الخاصة على احتساب الدبلومة الأمريكية اعتبارا من العام الجامعي 2007/2008 بالشروط الآتية :

1- حصول الطالب على ( 1200 درجة ) في امتحان I SAT. من2400 درجة.

2- حصول الطالب على ( 900 درجة ) في امتحان SAT.I I من 1600 درجة.

مع استمرار تطبيق باقي الشروط - وعلى أن يطبق هذا القرار على الأعوام الدراسية من 2007/2008 وحتى 2011/2012 بشرط قضاء ثلاث سنوات في الثانوية الأمريكية بعد الحصول على الشهادة الأعدادية أومايعادلها اعتبارا من 2008/2009.

رابعا : بالنسبة للثانوية الألمانية ( الأبيتور ) :

 والتي مدة الدراسة بها إثنى عشر عاما يتم احتساب ثلاث مواد من المواد التي تدرس بالشهادة ( الأبيتور) كمستوى متقدم ويتم احتساب هذه المواد وفقا لأعلى الدرجات التي حصل عليها . كما يتم احتساب الأربع مواد الأخرى التى يحصل الطالب فيها على نسبة 85% على الأقل كمستوى متقدم وبالنسبة للغة الألمانية يتم احتساب المستوى الرفيع بنسبة 75% على الأقل ويشترط في جميع هذه المواد أن تكون من بين المواد المؤهله للقبول بالجامعات المصرية.

خامسا:شهادة البكالوريا الفرنسية(الثانوية الفرنسية) من المستوى الثاني :

 يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة المستوفيين لشروط القبول والمواد المؤهله للكليات الجامعية بمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بالفرقة الأولى أو الفرقة الإعدادي بالكليات التي بها فرقة إعدادي.

سادسا : شهادة البكالوريا الدولية I.B.:

1-يتم قبول الطلاب الطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريا الدولية I.B. المستوفين لشروط القبول المؤهله للكليات بالجامعات المصرية بشرط نجاحهم في المواد الست الرئيسية الموجودة بالشهادة على أن يكون من بينهم مادة اللغة الإنجليزية وأن يكون الطالب قد درس ثلاث مواد على الأقل في المستوى المتقدم من هذه المواد وبما يتفق مع شروط منح هذه الشهادة وذلك بالإضافة إلى إستيفاء المتطلبات الإضافية الخاصة بمنح هذه الشهادة وذلك على النحو التالي :

- تقديم مقالة : EXTENDED ESSAY

- دراسة منهج نظرية المعرفة THEORY OF KNOWLEDGE

 مع ضرورة إستيفائهم شروط القبول والمواد المؤهله للإلتحاق بكل كلية مع مراعاة مايلى:

( أ ) في حالة رغبة الطالب في الإلتحاق بإحدى كليات(الطب-الصيدلة-طب الأسنان-العلاج الطبيعي-التمريض) يشترط نجاح الطالب في المادتين التاليتين وعلى المستوى المتقدم(الأحياء- الكيمياء ).

(ب ) في حالة رغبة الطالب في الإلتحاق بإحدى كليات( الهندسة - الحاسبات والمعلومات - الفنون الجميلة "عمارة")يشترط نجاح الطالب في المادتين التاليتين وعلى المستوى المتقدم(رياضة-طبيعة).

2- يمكن احتساب مادة اللغة العربية التي يتم دراستها في مجموعة( لغات أ)ضمن هذه المواد الستة إذا رغب الطالب في دراستها وفي هذه الحالة لا يؤدي الطالب امتحاناً تكميلياً في هذه المادة خلال مرحلة الدراسة الجامعية وأن ظل ملتزماً بأداء الإمتحان في مادة التربية الدينية.

سابعا : بالنسبة لشهادة الثانوية الكندية يشترط الآتي :

1- نجاح الطالب في 8 مواد على الأقل بما يتفق مع قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر في 2/10/1999.

2- تكون هذه المواد قد درسها الطالب في الصف الثاني عشر Grade12 ويسمح باحتساب ثلاث مواد على الأكثر من هذه المواد في الصف الحادي عشر GrAde.11( وفقا لما هو متبع في الشهادة الثانوية الأمريكية ).

3-السماح بقبول حملة هذه الشهادة بإحدى كليات ( الطب - الصيدلة - طب الأسنان - العلاج الطبيعي ) بشرط نجاح الطالب في المواد الثمانية المطلوبة والمؤهلة للقبول بهذه الكليات بالإضافة إلى نجاحه في مادة الأحياء على المستوى المتقدم في الصف الثاني عشر ، على أن يكون الطالب قد درسها بنجاح في الصف الحادي عشر .

 السماح بقبول حملة هذه الشهادة بإحدى كليات (الهندسة-الحاسبات والمعلومات) بشرط نجاح الطالب في المواد الثمانية المطلوبة والمؤهلة للقبول بهذه الكليات بالإضافة إلى نجاحه في مادة الرياضيات على المستوى المتقدم في الصف الثاني عشر ، على أن يكون الطالب قد درسها بنجاح في الصف الحادي عشر .

هذا مع الإحاطة بما يلي :

- مادة الأحياء التي يدرسها الطالب في الصف الثاني عشر وفق هذا النظام الجديد للشهادة تعتبر مستوى متقدم وتؤهل للقبول بكليات ( الطب - الصيدلة - طب الأسنان - العلاج الطبيعي ) على أن يكون الطالب قد درس مادة الأحياء في الصف الحادي عشر ضمن المواد الثمانية المطلوبة والموضحة بقرار المجلس.

- أن مادة الرياضيات التي يدرسها الطالب في الصف الثاني عشر وفق النظام الجديد للشهادة تعتبر مستوى متقدم وتؤهل للقبول بكليات (الهندسة- الحاسبات والمعلومات) على أن يكون الطالب قد درس مادة الرياضيات في الصف الحادي عشر ضمن المواد الثمانية المطلوبة والموضحة بقرار المجلس.

هذا كله وبشرط إستيفاء الطالب للمواد المؤهله المطلوبة للكلية المتقدم للإلتحاق بها .

4- قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 6/9/2006 بشأن قواعد وضوابط قبول حملة الشهادة الثانوية الكندية بالجامعات المصرية الموافقة على مايلي :

أولا : المرحلة الإنتقالية بدءً من العام الجامعي 2007-2008-2009:

التأكيد على الإلتزام بتطبيق القواعد التي أقرتها وزارة التربية والتعليم بشأن حملة الثانوية الكندية وفقا لما يلي :

1- أن يكون الطالب قد درس سنوات المرحلة الثانوية الثلاث(بعد الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها ) وذلك وفق هذا النظام داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها .

2- نجاح الطالب في مواد ( اللغة العربية - التربية الدينية - التربية القومية)

3- اعتماد الشهادة الثانوية الكندية الممنوحة للطالب من الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة بجمهورية مصر العربية.

ثانيا : المرحلة النهائية بدءً من العام الجامعي 2009-2010:

 علاوة على ماورد في المرحلة الإنتقالية يتعين اجتياز الطالب بنجاح SAT.I – SAT.II ) ) وكذا نظام حساب المجموع الإعتباري وفق ذات الضوابط والشروط المطبقة على الطلاب حملة الشهادة الثانوية الأمريكية وذلك ضمن متطلبات القبول عند التقدم للإلتحاق بالجامعات المصرية.

قواعد قبول الطلاب المصريين الحاصلين علي الشهادة الثانوية الكندية من مقاطعة أونتاريو بالجامعات المصرية.

- قرر المجلس الأعلي للجامعات بجلسته بتاريخ 14/5/2009 بناء علي قرار المجلس السابق بجلسته بتاريخ 6/9/2006 تقرير مايلي:

1- أن يكون الطالب قد درس سنوات المرحلة الثانوية الثلاث بعد الشهادة الإعدادية في نفس المدرسة.

2- أرسال الاختبارات من كندا.

3- الاشراف علي الاختبارات من قبل الخبراء الكنديين والذين يتم إرسالهم من كندا.

4- تصحيح الاختبار بكندا.

5- إرسال النتائج عن طريق وزارة التعليم بالمقاطعة إلي الطلاب ومكتب تنسيق القبول بالجامعات المصرية.

6- يتم تطبيق هذه الشروط لمدة عام واحد علي مدرسة

 canadian international school of egypt

التابعة لمقاطعة أونتاريو اعتبارا من هذا العام 2009/2010 دون الحاجة لاجتياز الـ SAT ثم يعاد العرض علي المجلس الأعلي للجامعات لتقييم التجربة.

7- تعمم هذه التجربة بعد نجاحها علي باقي المدارس التي تمنح الدبلوم الكندية من باقي مقاطعات كندا.

· بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الكندية من مدارس خارج جمهورية مصر العربية:

يتم قبولهم بالجامعات والمعاهد المصرية بنفس الضوابط المتبعة في الأعوام السابقة، بغض النظر عن تأدية امتحانات ( SAT.II- SAT.I)أو تأدية امتحانات (اللغة العربية- التربية الدينية-التربية القومية)علي مستوي الثانوية العامة المصرية بوزارة التربية والتعليم.

· بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية من إقليم كيبك بكندا:

 ( أ ) يتم إحتساب المواد التي درسها الطالب في السنة الأولى في شهادة

(GENERAL ET PROFESSIONNEL COLLEGE D`ENSEIGINEMENT) ( CEGEP)

من بين الموادالثمانية المطلوبه وتستكمل باقي المواد الثمانية من مواد الصف الحادي عشر في شهادةDIPLOMA HIGH SCHOOL وبحد أقصى أربع مواد وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية.

 (ب ) يتم إحتساب المواد التي درسها الطالب في السنة الثانية في شهادة

GENERAL ET PROFESSIONNEL COLLEGE D`ENSEIGINEMENT ( CEGEP)

كمواد مستوى متقدم ( A.L )

ثامنا : بالنسبة للشهادة الثانوية الروسية ( من جميع دول الكومنولث)

1-يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة المستوفين لشروط القبول والمواد المؤهله للكليات الجامعية بمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بالفرقة الأولى أو الفرقة الإعدادية بالكليات التي بها فرقة إعدادي.

2-يطبق على الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة من دول روسيا وشرق أوربا الضوابط التالية :

· أن تكون المدرسة المانحة للشهادة هي إحدى المدارس التابعة والخاضعة والمعتمدة من المؤسسات التعليمية العامة في هذه الدول ، مع إعتماد الشهادة من المكتب الثـقـافي المصري بهذه الدول.

· أن يكون ولي الأمر مقيما في هذه الدول فترة دراسة الطالب.

· خضوع جميع الطلاب الذين يرغبون في الدراسة بهذه الدول في المرحلة الثانوية للإشراف العلمي للمكتب الثـقـافي التابع له الطالب في هذه الدول ، وتطبق عليه قواعد الإشراف العلمي مثل الحصول على إذن مسبق بمغادرة مقر الدراسة ويطبق هذا الشرط على الطلاب غير المقيمين إقامة دائمة بهذه الدول.

· لا تقل الدراسة للحصول على هذه الشهادة عن عام دراسي كامل.

· يكون قبول الطالب الحاصل على هذه الشهادة بالكليات الجامعية والمعاهد بجمهورية مصر العربية بشرط إستيفاء المواد المؤهلة لكل كلية أو معهد.

· يحتفظ كل من مكتب تنسيق القبول والمكتب الثـقـافي المصري بهذه الدول بصورة ضوئية من الشهادات الثانوية من هذه الدول للرجوع إليها عند الحاجة.

 تاسعا : الشهادة الثانوية الاسترالية ( من جميع ولايات أستراليا ) :

1- تعامل بنفس معاملة الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الإنجليزية

 G.C.S.Eأو I.G.C.S.E وبما يتفق مع المواد المؤهلة عند القبول بالكليات الجامعية بالفرقة الأولى أو الفرقة الإعدادي بالكليات التي بها فرقة إعدادي.

2- طريقة حساب المجموع الإعتباري:

تعامل نفس معاملة الشهادة الإنجليزية ، وبالنسبة للمواد التي تنقص هذه الشهادة فعلى الطالب ضرورة أداء امتحان بنجاح فيها بمعرفة الجهات التعليمية بأستراليا على أن يكون ذلك في كشف منفصل مع إحضار مفتاح الدرجات لهذه الشهادة حتى يمكن حساب المجموع الإعتباري للطالب و إلا تم حساب تقديراته طبقا للنظام المتبع للشهادة الثانوية الإنجليزية.

عاشرا : قرر المجلس بجلسته بتاريخ 16/1/2002 إيقاف قبول حملة الشهادة الثانوية المجرية من خريجي ( مدرسة بابيتيش ميهاي ) بمدينة بيتشي بجمهورية المجر بالجامعات المصرية.

- قرر المجلس بتاريخ 1/2/2005 قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المجرية بالجامعات المصرية اعتبارا من العام الجامعي 2006/2007 للطلاب الحاصلين على المدارس الحكومية فقط وبشرط استيفائهم للمواد المؤهلة للقبول بكل كلية وأن تكون الشهادة معتمدة من الجهات المعنية بدولة المجر ومصدقا عليها من المستشار الثـقـافي المصري بالمجر.

الحادي عشر : الشهادات الثانوية الأجنبية الأخرى:

تطبق على الحاصلين عليها القواعد المقررة بالنسبة للحاصلين على الشهادة الثانوية الإنجليزية G.C.S.E & I.G.C.S.E عند تقدمهم للإلتحاق بالجامعات المصرية ، وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية.

 

 


غير متصل bordain

  • عضو فعال
  • ***
  • مشاركة: 159