• يوم 20-06-2018 , س 12:41:08 pm
• أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
المنتديات التعليمية

المحرر موضوع: مصر تستورد اللحوم والدواجن لمواجهة زيادة الطلب في رمضان  (زيارة 1707 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ezz-eldeen

  • المدير
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 625


الأسبوع أونلاين
اتخذت الحكومة المصرية حزمة من الاجراءات لمواجهة أزمة نقص السلع الغذائية الأساسية وارتفاع اسعارها قبل شهر رمضان، عن طريق توفير كميات إضافية من اللحوم المستوردة
والاسماك، وطرح مناقصة للارز لتوفير الحصص اللازمة للبطاقات التموينية.
كانت أسواق بعض المحافظات شهدت ارتفاعا في أسعار السلع الغذائية بنسب تتراوح بين ١٠٪ و١٥٪، خاصة اللحوم البلدية والمجمدة والدواجن المحلية والمستوردة والبيض والأرز، وقالت الشركة القابضة للصناعات الغذائية ، في بيان، إنها بدأت بالفعل التعاقدات مع المستوردين والشراء بالأمر المباشر لطرح كميات إضافية من اللحوم المستوردة والحية المذبوحة والأسماك.
وتتفاوض الشركة القابضة علي استيراد نحو ٢٠٠٠ طن شهرياً من الدواجن تمهيداً لطرحها في المجمعات وفروعها خلال شهر رمضان، بحسب صحيفة "المصري اليوم".
في الوقت نفسه، قررت هيئة السلع التموينية طرح مناقصة الخميس لتوريد ٧٠ ألف طن أرز لتوفير الحصص اللازمة للبطاقات التموينية.
وقال الدكتور أحمد الركايبي، رئيس القابضة، أضاف الركايبي "علي مسؤوليتي.. لن ترتفع أسعار السكر حتي نهاية ديسمبر ٢٠١٠، ليظل ثابتاً عند مستوي ٣٧٥ قرشاً داخل المجمعات الاستهلاكية".
من جهته، أكد عزت عزيز، وكيل شعبة البقوليات، أن أسعار الياميش لن تشهد ارتفاعات باستثناء أسعار قمر الدين والبلح التي قد تزيد بنسبة ٣٠٪.
وأشار صلاح عبدالعزيز، عضو شعبة البقالة، إلي استقرار أسعار العديد من السلع الأساسية، منها الشاي، الذي استقر سعر الباكو زنة ربع كيلو عند حدود ٨.٥ جنيه والمكرونة ٣٥٠ جراماً عند حدود ١٥٠ قرشاً.
وأضاف عبد العزيز أن سعر الزيت من الأصناف التقليدية في حدود ٦ جنيهات للكيلو، وأوضح أن أسعار السكر تتراوح بين ٣.٨٠ و٤ جنيهات، وتوقع عزت عزيز، وكيل شعبة البقوليات، زيادة في أسعار الأرز تتراوح بين ٥ و١٠٪ خلال الفترة المقبلة خاصة مع استمرار أزمة أرز التموين وعدم توافره، وقال إن المخازن بها كميات كبيرة ولابد من إيجاد طريقة لطرحها في الأسواق بما يساعد علي توازن الأسعار وتراجعها، وأشار إلي زيادة كمية استهلاك الأرز خلال شهر رمضان بنسبة قد تصل إلي الضعف.
وكشف عضو شعبة البقالة عن تراجع أسعار العدس بسعر الجملة إلي نحو ٦.٢٦ جنيه بعد أن كان ٨.٥٠ جنيه إلي جانب تراجع سعر الفول إلي نحو ١.٨٠ جنيه مقابل ٢.٢٥ الفترة الماضية، وأرجع هذا إلي عدم إقبال المستهلك علي هذه السلع وتوافرها في الوقت نفسه بكميات كبيرة.
ولفت إلي استقرار أسعار أصناف البقول الأخري من الفاصوليا واللوبيا عند حدود ٤ جنيهات للجملة، ولفت إلي زيادة أسعار الياميش خاصة من أصناف قمر الدين والبلح بنحو ٣٠٪ في مقابل استقرار باقي الأصناف عند حدود أسعار العام الماضي والتي تتراوح بين ٢٥ و٣٠ جنيهاً للبندق واللوز.