• يوم 21-09-2017 , س 19:03:02 pm
• أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
المنتديات التعليمية

المحرر موضوع: الأربعاء.. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة بمكتب التنسيق  (زيارة 1158 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ezz-eldeen

  • المدير
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 625
عن طريق موقعي التنسيق الإلكترونى
الأربعاء.. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة بمكتب التنسيق


قرر مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا تأجيل فتح تسجيل الرغبات لطلاب الدور الأول والأخير الناجحين فى امتحانات الثانوية العامة ليوم الاربعاء القادم الموافق 14 يوليو الحالى وحتى يوم الأحد 18 يوليو.

ويأتى ذلك للتيسير على الطلاب بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة مبكرا مما لم يعط الفرصة كاملة لمكتب التنسيق حتى يكون فى كامل استعداده وذلك عن طريق موقعى التنسيق الإلكترونى "موقع تنسيق الجامعات" أو "بوابة الحكومة المصرية".

وقال عبد الحميد سلامة وكيل أول وزارة التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق الأحد إنه من المقرر أن يتم فتح معامل الجامعات لادخال الطلاب والطالبات رغباتهم عن طريقها اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء يوميا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم عن طريق الحاسب الشخصى أو حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة على أن تنتهى الساعة السابعة يوم الجمعة القادم آخر أيام التقدم بالرغبات.

وأضاف أنه لكى يسجل الطالب رغباته لدى مكتب التنسيق يقوم بالدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونى المحدد ثم يدخل رقم الجلوس والرقم السرى الخاص به طبقا لمرحلته وبمجرد ادخال الطالب لرقمه السرى سيظهر له الموقع الخاص بإدخال رغباته.

وأوضح سلامة أن من مزايا خدمة التنسيق الإلكترونى التيسير على الطلاب وأولياء الأمور بدلا من الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق، كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير، وتتيح للطالب أيضا تسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء فى إدخال البيانات وإمكانية تعديل الرغبات العديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة حتى إغلاق الموقع.

طريقة تسجيل الرغبات
ويوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة سهلة وبسيطة تمكنه من الحصول على نتيجة التنسيق من موقع التنسيق على الإنترنت أو برسائل على المحمول أو البريد الإلكترونى.

وأكد ضرورة تأكد الطالب من استلام الرقم السرى الخاص به والحفاظ عليه ويتسلمه ملصقا مع استمارة الثانوية العامة، مشيرا إلى أن هذا الرقم يمثل ضمانة سرية بيانات الطالب وعدم السماح لأى شخص بتعديل أى من رغباته إلا بالحصول عليه.

ولفت إلى أنه فى حالة اختيار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافى المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافى وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم، كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات ( 48 رغبة) وبدون وجود أى أخطاء.

وقال إن الطالب يختار قطاع التخصص الذى يرغب فى الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة فى مجموعات وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للادارة التعليمية التابع لها مدرسته، موضحا أنه يجب على الطالب اختيار الكليات فى النطاق الجغرافى الأول قبل الاختيار فى النطاق التالى له.

وأشار سلامة إلى أنه يمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط وأنه يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التى تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها وبعد أن ينتهى الطالب من إدخال رغباته يمكنه طباعة الرغبات التى قام بإدخالها ليعطيه البرنامج إيصالا برقم محدد ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمه.

وقال عبدالحميد سلامة وكيل أول وزارة التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق إن الطالب سيتم ابلاغه بنتيجة ترشيحه فور إعلانها رسميا إما عن طريق الموقع الذى قام الطالب بتقديم رغباته عليه أو بطاقة الترشيح من الموقع واستخدامها لتسليم أوراقه بالكلية أو المعهد علما بأن هذه البطاقة مجرد إخطار ولا تمثل مستندا رسميا، وأيضا عن طريق البريد الإلكترونى أو خدمة الرسائل على تليفونه الشخصى وسيطلب منه تسجيل رقم هاتفه الشخصى عند تسجيل رغباته.


قواعد التحويل
وحول قواعد تقليل الاغتراب، أوضح سلامة أن الغرض الأساسى من تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة جمع الشمل العائلى حفاظا على أبنائنا الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى لذا فإن التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أية منطقة أخرى.

وأشار إلى أن عملية التحويل تنقسم إلى نوعين، منها التحويل إلى كليات غير مناظرة والذى يسمح فيها للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج أو داخل المنطقة الجغرافية الخاصة به بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية بشرط حصوله على مجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبار القدرات إذا وجدت.

وأوضح سلامة أنه بالنسبة للتحويل لكليات مناظرة، يتم القبول فيها فى حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات وطبقا للامكانيات الاستيعابية للكليات ويسمح للطالب الذى رشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى نفس المنطقة.

وقال إنه سيسمح للطالب الذى رشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية "أ" بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية "أ" فقط، وفى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى يسمح للطالب الذى رشح نفسه لكلية خارج النطاق الجغرافي بإبداء رغبته فى التحويل لأحدى الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافي "أ" ويتم تحديد إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافي طبقا للأعداد والطاقة الإستيعابية للكليات فى النطاق الجغرافي "أ" للطالب ويتم ترتيب الطلاب طبقا للمجموع والعدد الذي حدده المجلس الأعلى للجامعات للتحويل.

ولفت سلامة إلى أنه سيتم إعلان نتيجة التحويل بعد ظهور نتيجة المرحلة الأولى والأخيرة وستكون التحويلات فى حدود النسبة التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات وطبقا للقواعد الموضحة.

وأوضح أن إعلان نتيجة التحويل ستكون نهائية ويقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية أو المعهد الذى تم ترشيحه إليها وعليه التقدم بأوراقه للكلية المرشح لها، مشيرا إلى ضرورة إلتزام الطلاب بالمواعيد والأيام المخصصة لتقديم الطلبات حسب شريحة كل مجموع والالتزام بالمواعيد التى سيتم الإعلان عنها لتقليل الاغتراب.