• يوم 19-09-2017 , س 21:38:56 pm
• أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
المنتديات التعليمية

المحرر موضوع: زكي بدر : اعتبار نتيجة الثانوية هذا العام الأسوأ إفك وغير صحيح  (زيارة 1213 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ezz-eldeen

  • المدير
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 625

زكي بدر: اعتبار نتيجة الثانوية هذا العام الأسوأ (إفك وغير صحيح)

نفى أحمد زكي بدر، وزير التربية والتعليم، أن تكون نتيجة الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية هذا العام (2009/ 2010) هي الأسوأ منذ مدة طويلة. وقال بدر، أمام اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى، اليوم الاثنين، إن "ما نشر في هذا الصدد أثار بلبلة بين الأسر، وهو إفك وغير صحيح".

وأوضح أن طلاب السنة الثالثة في هذا العام هم طلاب السنة الثانية في العام الماضي، وبلغ عددهم نحو 70 ألف طالب، وأن نسبة النجاح بينهم بلغت 50.5%، بينما كانت في العام الماضي 41.5%، أي أنها أفضل وليست الأسوأ.

وأكد وزير التعليم أنه لم يتم إجراء أي تعديل أو تغيير في نتائج الامتحانات، وقال: "إن كل من له حق سيأخذه كاملا، وعكس ذلك فإن الصوت العالي لا يغير من الحقائق"، مضيفا "أن أي إنسان أو الوزير نفسه لا يجرؤ أن يعطي تعليمات برفع أو خفض النتيجة لأنه يعتبر تزويرا".

وكشف بدر عن تخفيض المدة التي يستطيع فيها الطلاب التظلم من درجة أي امتحان من 60 إلى 15 يوما، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت اعتبارا من اليوم في تلقي هذه التظلمات وحتى 26 من الشهر الحالي.

ورأى وزير التعليم أن استمرار فتح باب التظلمات لمدة 60 يوما في السابق كانت فترة طويلة جدا، ويدخل بسببها الطالب في مشكلات يتحمل نتيجتها هو فقط. وأوضح بدر أن عدد المتقدمين لامتحان المرحلة الثانية هذا العام بلغ نحو 70 ألف طالب نجح منهم 35 ألفا و379 طالبا بنسبة 50.5%، وقال "إنها الأقل فعلا، لكن ذلك ليس له علاقة بالعدد وبالمستوى في السنوات السابقة، ولكن يجب مقارنتهم بما كانوا عليه في المرحلة الأولى العام الماضي".

وأشار إلى أن نسبة النجاح في المجموعة العلمية بلغت 54.4% والأدبية 48.9%، وأن 19.23% حصلوا على مجموع يتراوح ما بين 50 و55%، ونسبة 17.37% حصلت على ما يتراوح بين 55 و60%، ونسبة 15.76% حصلت على 60 إلى 65% ثم نسبة 1.88% حصلت على 95 إلى 100%.


وقال إن كل الشكاوى من صعوبة بعض المواد درست بكل دقة، وتبين أنها غير صحيحة، والدليل على ذلك أن نسبة النجاح في الرياضيات بلغت 82.8%، واللغة العربية 80.3%، واللغة الإنجليزية 83.5%، والكيمياء رغم أنها 50.9% فإنها أعلى من نسبة النجاح العامة.

وذكر بدر أن نسبة النجاح في المرحلة الأولى بلغت 72.3%، وكانت في العام الماضي 41.5%، أي زادت الضعف تقريبا، وأن الامتحانات كانت أقرب ما يكون للمعايير التي تقيس التفكير والابتكار والإبداع، مشيرا إلى 657 طالبا حصلوا على نسبة 100% في اللغة الإنجليزية، و12102 في الكيمياء، و10529 في الأحياء، و194 طالبا في علم النفس والاجتماع.

وأضاف بدر أن نسبة النجاح في هذه المرحلة بلغت 91.01% في مدارس اللغات الخاصة و74% في المدارس الحكومية و57.07% في المدارس الخاصة بمصروفات و77.01% في المدارس التجريبية.

نفى الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم أن تكون نتيجة الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية هذا العام (2009/2010) هى الأسوأ منذ مدة طويلة.وقال بدر - أمام اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس الشورى اليوم الاثنين برئاسة المستشار عبدالرحيم نافع وكيل المجلس -"إن ما نشر فى هذا الصددأثار بلبلة بين الأسر ، وهو إفك وغير صحيح".

وأوضح أن طلاب السنة الثالثة فى هذا العام هم طلاب السنة الثانية فى العام الماضى وبلغ عددهم نحو 70 ألف طالب وأن نسبة النجاح بينهم بلغت 50.5% بينما كانت فى العام الماضى 41.5% أى أنها أفضل وليست الأسوأ.

وأكد وزير التعليم أنه لم يتم إجراء أى تعديل أو تغيير فى نتائج الامتحانات ،وقال "إن كل من له حق سيأخذه كاملا وعكس ذلك فإن الصوت العالى لا يغير من الحقائق" ، مضيفا "أن أى إنسان أو الوزير نفسه لا يجرؤ أن يعطى تعليمات برفع أوخفض النتيجة لأنه يعتبر تزويرا".

وكشف بدر عن تخفيض المدة التى يستطيع فيها الطلاب التظلم من درجة أى امتحان من 60 يوما إلى 15 يوما ، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت اعتبارا من اليوم فى تلقى هذه التظلمات وحتى السادس والعشرين من الشهر الحالى.

ورأى وزير التعليم أن استمرار فتح باب التظلمات لمدة 60 يوما فى السابق كانت فترة طويلة جدا ويدخل بسببها الطالب فى مشاكل يتحمل نتيجتها هو فقط.
 
وعدد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم النجاحات التى تحققت فى امتحانات هذا العام ومنها عدم وجود شكوى واحدة من تسريب الامتحانات أو عدم مساواةبين الطلبة لسبب أو آخر أو معرفة الامتحانات ، مشيرا إلى أن الشكاوى قليلة جداوناتجة عن اللانظام مثل قيام الطلبة بتغيير مادة الامتحان قبل أدائه مباشرة.
وأوضح بدر أن عدد المتقدمين لامتحان المرحلة الثانية هذا العام بلغ نحو 70ألف طالب نجح منهم 35 ألفا و379 طالبا بنسبة 5ر50% ، وقال "إنها الأقل فعلا لكن ذلك ليس له علاقة بالعدد وبالمستوى فى السنوات السابقة ولكن يجب مقارنتهم بماكانوا عليه فى المرحلة الأولى العام الماضى".


وأشار إلى أن نسبة النجاح فى المجموعة العلمية بلغت 4ر54% والأدبية 9ر48% وأن 23.19% حصلوا على مجموع يتراوح ما بين 50 و55% ، ونسبة 37ر17% حصلت على ما يتراوح بين 55 و60% ، ونسبة 76.15% حصلت على 60 إلى 65% ثم نسبة 88.1% حصلت على 95 إلى100%.

وقال بدر إن هذا هو التوزيع الطبيعى لنتائج الطلاب وأن معنى أن الامتحان جاءفى مستوى الطالب المتوسط وأن الأغلبية من الناجحين فى المتوسط من 50 إلى 60%.وأشار بدر إلى أن نحو 30 ألف طالب سيؤدون الامتحانات فى الدور الثانى بينما بلغ عدد الراسبين 4418 طالبا.


وقال إن كل الشكاوى من صعوبة بعض المواد درست بكل دقة ، وتبين أنها غير صحيحةوالدليل على ذلك أن نسبة النجاح فى الرياضيات بلغت 82.8% ، واللغة العربية 80.3% ، واللغة الإنجليزية 83.5% ، والكيمياء ورغم أنها 50.9% إلا أنها أعلى من نسبة النجاح العامة.

وذكر الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم أن نسبة النجاح فى المرحلةالأولى بلغت 72.3% وكانت فى العام الماضى 41.3% أى زادت الضعف تقريبا وأن الامتحانات كانت أقرب ما يكون للمعايير التى تقيس التفكير والابتكار والإبداع،مشيرا إلى 657 طالبا حصلوا على نسبة 100% فى اللغة الإنجليزية و12102 فى الكيمياءو10529 فى الأحياء و194 طالبا فى علم النفس والاجتماع.


وأضاف بدر أن نسبة النجاح فى هذه المرحلة بلغت 01ر91% فى مدارس اللغات الخاصةو74% فى المدارس الحكومية و57.07% فى المدارس الخاصة بمصروفات و77.01% فى المدارس التجريبية.



نتيجة الثانوية العامة لها ظروف خاصة نظراً‮ ‬لسنة الفراغ‮.. ‬ولا صحة لما تردد أنها الأسوأ منذ سنوات
نفي د‮. ‬أحمد زكي بدر وزير‮ ‬التربية والتعليم ماردده البعض من ان نتائج الثانوية العامة هذا العام هي الاسوأ خلال السنوات الاخيرة،‮ ‬وأكد أن هذا العام الدراسي له ظروف خاصة ولا‮ ‬ينبغي مقارنته بأي عام آخر كما أن نتائج هذا العام لها طبيعة خاصة نظراً‮ ‬لسنة الفراغ‮ ‬في المرحلة الثانية للثانوية العامة‮ (‬السنة الثالثة‮) ‬وهو ما‮ ‬يجعل مقارنة نتائج هذا العام بأي عام آخر أمراً‮ ‬غير مقبول‮.‬
وأوضح الوزير ان طلاب السنة الثالثة هذا العام هم طلاب السنة الثانية في العام الماضي وبلغ‮ ‬عددهم نحو ‮٠٧ ‬ألف طالب وان نسبة النجاح بينهم بلغت ‮٥.٠٥‬٪‮ ‬مقابل ‮٥.١٤‬٪‮ ‬في العام الماضي أي انها أفضل وليست الاسوأ‮.‬
وقال ان كل الشكاوي من صعوبة بعض المواد درست بكل دقة وتبين انها‮ ‬غير صحيحة والدليل علي ذلك ان نسبة النجاح في الرياضيات بلغت ‮٨.٢٨‬٪‮ ‬واللغة العربية ‮٣.٠٨‬٪‮ ‬واللغة الانجليزية ‮٥.٣٨‬٪‮ ‬والكيمياء ورغم انها ‮٩.٠٥‬٪‮ ‬الا انها أعلي من نسبة النجاح العامة‮.‬
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشوري أمس برئاسة المستشار عبد الرحيم نافع وكيل المجلس ود‮. ‬فاروق اسماعيل رئيس اللجنة لمناقشة نتائج الثانوية العامة‮. ‬وأكد الوزير أن المرحلة الثانية هي التي‮ ‬يطلق عليها الثانوية العامة لأن الناجحين فيها هم الذين‮ ‬يحصلون بالفعل علي‮ ‬شهادة الثانوية العامة ونسبة النجاح فيها هذا العام‮ ‬غير منخفضة أو سيئة كما‮ ‬يردد البعض وبلغت ‮٥.٠٥‬٪‮ ‬حيث أنها سنة الفراغ‮ ‬ومعظم الطلاب المقيدين بها لا تنطبق عليهم المعايير لأنه‮ ‬غالبيتهم من الراسبين أو المتخلفين من العام الماضي لاعادة السنة والبعض الأخر له ظروف آخري منعته من دخول الامتحان العام الماضي مثل السفر للخارج وظروف المرض‮. ‬وقال الوزير أن عدد المتقدمين لامتحان الثانوية العامة بالمرحلة الثانية هذا العام بلغ‮ ١٧ ‬الفا و ‮١٢ ‬طالبا مقارنة ب ‮٠٠٤ ‬الف طالب العام الماضي،‮ ‬ونجح منهم ‮٥٣ ‬الفا و ‮٩٧٣ ‬طالبا ورسب منهم حوالي ‮٦ ‬الاف طالب بينما هناك ‮٠٣ ‬ألفا و ‮٢٩ ‬طالبا‮ ‬ينتظرون امتحان الدور الثاني‮ (‬الملحق‮) ‬وإذا نجحوا ستصل نسبة النجاح إلي ‮٠٠١‬٪‮ ‬تقريبا‮. ‬
وشدد الوزير علي أن النتائج لم‮ ‬يتم التلاعب بها لأنه لا‮ ‬يجرؤ إنسان علي تغيير نتيجة الثانوية العامة سواء بخفضها أو رفعها ارضاء للرأي العام أو لأي أحد لأن هذا‮ ‬يعد تزويراً‮ ‬ويوقع مرتكبه تحت طائلة القانون‮.‬
وأضاف ان الامتحانات هذا العام لم تشهد شكوي واحدة من تسريب أي امتحان،‮ ‬وعن انخفاض عدد المكرمين من الاوائل هذا العام قال الوزير أنه في كل عام‮ ‬يكون لدينا ما‮ ‬يقرب من ‮٠٠٤ ‬الف طالب اجتازوا الامتحانات‮. ‬وهذا العام لدينا ‮٢٧ ‬الفاً‮ ‬فقط فكان لابد من خفض نسبة الاوائل والمكرمين،‮ ‬وأخذنا اثنين من كل شعبة‮. ‬وقال ان الإعلان عن ‮٦ ‬طلاب أوائل مكرمين فقط‮ ‬يتناسب تماماً‮ ‬مع عدد المتقدمين للامتحان‮.‬
وتعهد الوزير بإقامة حفل تكريم‮ ‬غير مسبوق لأوائل الثانوية العامة والثانوية الفنية هذا العام نافيا ما ردده البعض حول تعمد الوزارة إصدار بيان مقتضب وعدم الأكتراث بالاوائل مثل كل عام‮. ‬ومن جانبه أكد د‮. ‬فاروق إسماعيل رئيس اللجنة أن الثانوية العامة‮ »‬المرحلة الثانية‮« ‬هذا العام نتيجتها استثنائية نظراً‮ ‬لان الثانوية العامة هذا العام هي سنة الفراغ‮ ‬مؤكداً‮ ‬ان معدلات النجاح والنتائج ستعود لمستوياتها الطبيعية خلال الاعوام القادمة‮.‬
‮ ‬وعن‮  ‬قواعد تقديم التظلمات في النتائج وطلبات اعادة رصد الدرجات قال الوزير أن القواعد كما هي بالضبط في الاعوام السابقة ولكن البند الوحيد الذي تم تعديله هو اتاحة فترة تقديم التظلمات منذ أمس وحتي‮ ‬يوم ‮٧٢ ‬يوليو الحالي،‮ ‬وذلك لمدة ‮٥١ ‬يوماً‮ ‬فقط بدلا من ‮٠٦ ‬يوماً‮ ‬في الاعوام السابقة‮. ‬وذلك لاختصار الوقت الذي كان‮ ‬يضيع علي الطلاب دون أمكانية الحاقهم بالسنة الدراسية الجامعية منذ بدايتها‮.‬
وقال ان كل الشكاوي من صعوبة بعض المواد درست بكل دقة وتبين انها‮ ‬غير صحيحة والدليل علي ذلك ان نسبة النجاح في الرياضيات بلغت ‮٨.٢٨‬٪‮ ‬واللغة العربية ‮٣.٠٨‬٪‮ ‬واللغة الانجليزية ‮٥.٣٨‬٪‮ ‬والكيمياء ورغم انها ‮٩.٠٥‬٪‮ ‬الا انها أعلي من نسبة النجاح العامة‮.‬