• يوم 18-08-2017 , س 17:22:33 pm
• أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
المنتديات التعليمية

المحرر موضوع: أحكام التقويم الشامل ل٣ إعدادى - عودة الإملاء والخط إلى العربى والرسم مادة نجاح  (زيارة 955 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل mohamed ezzat

  • المدير
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 625
    • منتديات بردين
أحكام «التقويم الشامل» لـ«٣ إعدادى»: عودة الإملاء والخط إلى «اللغة العربية».. و«الرسم» مادة نجاح ولا تضاف للمجموع

أكد القرار الوزارى، الذى أصدره وزير التربية والتعليم، والخاص بتطبيق التقويم الشامل على مرحلة التعليم الأساسى بحلقتيها (الابتدائية والإعدادية)، بعد تعديلها هذا العام، عودة الخط والإملاء ضمن امتحانات الصف الثالث الإعدادى، بعد إلغائهما منذ سنوات طويلة، لتزيد درجات مادة اللغة العربية إلى ٨٠ درجة بدلاً من ٦٠ درجة، وهو ما يعنى ثبات مجموع الإعدادية عند ٣٠٠ درجة حتى بعد إلغاء درجات مادة التربية الفنية التى لن تضاف للمجموع، ولكنها ستكون مادة نجاح ورسوب مثل التربية الدينية.

وجاءت الأحكام للقرار، التى حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منها، فى ١٨ نقطة، وخصصت الأحكام نصف فترة، أى ٤٥ دقيقة (بالتناوب أسبوعياً) لكل من الخط والإملاء، من خطة مادة اللغة العربية، ويخصص لها ٥ درجات للخط ومثلها للإملاء، على أن يتم اختبار الطالب فيهما ضمن ورقة إجابة اللغة العربية.

وأكدت الأحكام أن امتحان مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات سيكون تحريريا فقط، وهو ما يعنى إلغاء امتحان العملى الذى كان يؤديه الطلاب كل عام، مع تطبيق اللغة الفرنسية للعام الدراسى الجديد، فى ٧ محافظات فقط هى (الجيزة – الإسكندرية – الغربية – الإسماعيلية – بورسعيد – قنا – الأقصر)، على سبيل التجريب ولا تعد مادة نجاح ورسوب.

وأشارت إلى أنه سيتم إخطار ولى الأمر بدرجات نجله بالنسبة لامتحان الفصل الدراسى الأول، وبالدرجات والنسبة المئوية (التقدير العام) فى شهادة نجله بالنسبة لامتحان آخر العام، على أن تعد إدارة المدرسة خطابا لولى أمر الطالب، متضمنا قواعد احتساب درجات الطالب لتكون «وثيقة» بين المدرسة وولى أمر الطالب، على أن ترسل بالبريد الموصى عليه، أو تسلم شخصيا مع بداية العام الدراسى.

وبالنسبة للعائدين من الخارج، فإن الطالب فى بداية الفصل الدراسى الأول، يتم تقويمه طبقا لضوابط النشاط المصاحب، على أن يعفى من ضوابط تقويم هذا النشاط بعد منتصف الفصل الدراسى الأول، ويسمح له بأداء اختبار الفصل الدراسى الأول وتحتسب الدرجة الكلية على الاختبار التحريرى لذلك الفصل، وسيتم تقويم الطالب فى بداية الفصل الدراسى الثانى وفقا لضوابط النشاط المصاحب، ويعقد له اختبار تكميلى للفصل الدراسى الأول وتحتسب له الدرجة الكلية لذلك الاختبار.

ولفتت الأحكام إلى أن الطالب العائد من الخارج يعفى من ضوابط تقويم ملف الإنجاز، ويسمح له بأداء اختبار الفصل الدراسى الثانى، ويعقد له اختبار تكميلى للفصل الأول عقب اختبار الفصل الثانى، وتحتسب له الدرجة الكلية على الاختبارين التحريريين (للفصلين الأول والثانى)، مع إعفاء الطالب من أداء امتحان مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، مع احتساب مجموع اعتبارى له، الذى يكون بالمجموع الحاصل عليه الطالب مضروبا فى ٣٠٠ ومقسوما على ٢٨٠ درجة.

وبالنسبة لمدارس اللغات التجريبية والخاصة لغات، فيشترط للاستمرار فى الدراسة بمدارس اللغات أن يؤدى الطالب، بنجاح الامتحان فى اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع، بنسبة ٥٠%، واللغة الأجنبية الثانية بنسبة ٤٠%، على الأقل، إلى جانب باقى شروط النجاح المعمول بها فى المدارس الرسمية المناظرة، ولا يجوز أن ينقل الطالب من صف إلى آخر فى مدرسة اللغات إلا إذا كان ناجحا فى هاتين المادتين، وفى حال رسوب الطالب فى اللغة الأجنبية ذات المستوى الرفيع أو اللغة الثانية أو كليهما، وكان مستوفيا لجميع شروط النجاح المقررة وفق النظام المعمول به، جاز نقله من نظام مدارس اللغات إلى الصف التالى بنظام مدارس المناهج العربية، إذا رغب فى ذلك وإلا أعاد الدراسة بالصف نفسه.

وأوضحت الأحكام أنه يعتبر الطالب ناجحا فى أى مادة دراسية إذا استوفى الشروط التالية وهى: إذا حصل على النهاية الصغرى على الأقل من درجة كل مادة من مواد الامتحان على حدة، وإذا حصل على ٣٠% على الأقل من درجة امتحان الفصل الدراسى الثانى فى كل مادة من مواد الامتحان، فضلا عن أن مجموع درجتى الاختبارين التحريريين للمادة فى الفصلين الدراسيين مساويا للنهاية الصغرى للمادة على الأقل.

المصرى اليوم