• يوم 25-07-2017 , س 15:33:43 pm
• أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
المنتديات التعليمية

المحرر موضوع: التعليم تواجه عزوف طلاب الثانوية عن العلمى بتخفيف الكيمياء  (زيارة 825 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل mohamed ezzat

  • المدير
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 625
    • منتديات بردين

"التعليم" تواجه عزوف طلاب الثانوية عن العلمى بتخفيف الكيمياء
قررت وزارة التربية والتعليم تخفيف المواد العلمية المقررة على طلاب الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية، وهى "الكيمياء" و"الأحياء" و"الفيزياء"، بدءً من العام الدراسى الجديد، والذى يبدأ غداً السبت، لمواجهة ظاهرة عزوف المتعلمين بالثانوية عن الالتحاق بالقسم العلمى، بحسب مصدر رسمى داخل الوزارة.

ففى "الكيمياء" قررت "التعليم" حذف الباب الثامن "الكيمياء الكهربية" بالكامل من كتاب المادة المقرر على طلاب الثانوية العامة مع تقليص عدد صفحات البابين السابع "الإتزان الكيميائى" والتاسع "الكيمياء العضوية" بحذف دروس "الاتزان الأيونى" و"الأسترات".

وأوضح خبير بالوزارة، متخصص فى المادة، أن الأجزاء المحذوفة كانت تشكل صعوبة أمام المعلمين والطلاب، وأكد أن لجنة من أكاديميين رأت أنها لا تفيد المتعلمين فأوصت بإلغائها، وهو ما وافقت عليه "التعليم"، حسب قوله.

وفى "الفيزياء"، والتى يعتبرها الطلاب أصعب مواد الثانوية العامة، قررت الوزارة إدخال تعديلات -بالحذف- على 82 صفحة فى الكتاب، وأوضح مصدر بـ "التعليم" أن أبرز المحذوفات هى 20 صفحة من الفصل الأول من الوحدة الأولى"الحركة الموجية"، و8 صفحات من الفصل الرابع من الوحدة الثانية، وقاعدة "أرشميدس"، وتركيب موجات الصوت، و3 صفحات من الفصل السادس من الوحدةالثالثة "قوانين الغازات"، و8 صفحات من الفصل الثامن، وصفحتين من الفصل الثانى عشر من الوحدة الخامسة، و3 صفحات من درس "الليزر" وصفحتين من "الإلكترونيات الحديثة".

وفى مادة الأحياء، المقررة على طلاب الثانوية العامة، حذفت الوزارة من دروس "البناء الضوئى"، من ص 22 وحتى ص25، و"الجهاز الليمفاوى" ص 56، و"جهاز التنفس عند الإنسان"ص 71 و 72، و"تجربة إثبات التخمر"من ص 76 وحتى 78، و"تركيب الخلية العصبية ص 111 و112 و"تركيب الزهرة" ص 177 و178، بجانب حذف 16 صفحة عن "التكاثر والإخصاب والأجهزة التناسلية"، وهو ما أشار إليه "اليوم السابع" يوم الأحد الماضى.

وكان مجلس الوزراء قد أرسل خطاباً إلى وزارة التربية والتعليم، فى مطلع أغسطس الماضى، لمطالبتها بالعمل على دراسة أسباب عزوف طلاب الثانوية العامة عن الالتحاق بالقسم العلمى وتفضيل الأدبى عليه.