• يوم 18-08-2017 , س 17:22:14 pm
• أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
المنتديات التعليمية

المحرر موضوع: بداية ساخنة للعام الدراسى فى المحافظات  (زيارة 915 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل admin

  • المدير
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 1177
بداية ساخنة للعام الدراسى فى المحافظات
« في: يوم 18-09-2010 , س 19:28:31 pm »


بداية "ساخنة" للعام الدراسى فى المحافظات: وكيلة الوزارة الجديدة ببنى سويف تتقمص شخصية "بدر".. ومحافظ القليوبية يهبط بسن القبول بـ "الابتدائية" ويمنع الدعاية الانتخابية بالمدارس

بدأ العام الدراسى الجديد ساخناً فى المحافظات، ففى بنى سويف قررت نهاد المحلاوى، الوكيل الجديد لوزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إحالة مسئولى إدارة مدرسة "بلفيا الثانوية المشتركة"، الواقعة بإدارة بنى سويف التعليمية، إلى التحقيق القانونى لعدم تسليمهم الكتب المدرسية للطلاب رغم ثبوت تسلم مسئول التوريدات بالمدرسة للنسخ من مخازن مديرية التعليم فضلاً عن اكتشافها عدم انضباط المدرسة فى أول أيام الدراسة.

وفى الإسكندرية سيطرت حالة من الارتباك على المدارس بسبب عدم وصول الكتب المطورة إلا فى مادتى اللغة الانجليزية والتربية الدينية، وهو ما دفع المعلمين للاعتماد على الكتب القديمة ومنح الطلاب ملخصات عن محتوى المنهج لحين وصول الكتب من المطابع التى تعاقدت معها وزارة التربية والتعليم.

من جهته طلب اللواء عادل لبيب، محافظ الإسكندرية، من مسئولى مديرية التعليم، تثبيت الجداول داخل المدارس وعدم إدخال أى تعديلات عليها إلا فى الحالات الاستثنائية مع العمل على سد العجز فى المدرسين خاصة بمواد النشاط (التربية الفنية- والموسيقية-والمجالات).

وفى القليوبية قرر المستشار عدلى حسين، المحافظ، النزول بسن الإلزام بالمرحلة الابتدائية إلى 5سنوات و8شهور مع إمكانية النزول إلى 5 سنوات ونصف فى المناطق ذات الكثافات المنخفضة، كما وافق "حسين" على تطبيق نظام الفترتين بالمناطق ذات الكثافة المرتفعة مع الاستمرار فى ربط تسليم الكتب بسداد المصروفات وإعفاء غير القادرين كليا وجزئيا حسب كل حالة، ورفع كثافة الفصل إلى 40 طالب بالتجريبيات مع تجميع الأشقاء فى مدرسة واحدة على أن يتبع الابن الأصغر شقيقه الأكبر فى نفس المدرسة.

كما أصدر المحافظ تعليمات مشددة لمدراء الإدارات بعدم فرض أى تبرعات أو قبول تبرعات بدون إصدار إيصالات للجهة المتبرِّعة "على أن يعتبر كل ما هو غير ذلك اختلاساً"، مشيرا إلى تقبله الدعم المحلى والأهلى على أن يتم فى إطار مالى وبإيصالات معتمدة.

وقرر المحافظ تشكيل لجنة من السكرتير العام ومديرية التعليم ومسئولى السجل المدنى لحصر كل من بلغ سن 6 سنوات فى 1/10/2010 ولم يتقدم للالتحاق بالمرحلة الابتدائية هذا العام وبحث حالتهم لمعرفة أسباب عدم تقدمهم وتسربهم من التعليم وتكليف لجان حماية الطفولة بالمراكز والمدن لتتبع الحالات المتسربة للحد من التسرب الذى يتسبب، حسب قوله، فى رفع نسبة الأمية، كما طلب فرض غرامات على أولياء الأمور الذين لم يتقدموا بملفات أولادهم للمدارس.

وشدد المحافظ على منع استغلال المدارس والمنشآت التعليمية فى الدعاية السياسية لجميع الأحزاب وأولها الحزب الوطنى حتى ولو كانت بحجة التبرعات، كما وافق على تحويل 15 مدرسة عادية إلى النظام التجريبى بإدارات المحافظة بنظام الإحلال وتحويل المدارس القائمة إلى تجريبى بعد التأكد من وجود مدرسة بديلة بنفس الحى أو بحى قريب منه، كما طلب "حسين" إعداد بيان بالأماكن التى تشغلها الإدارات التعليمية بالمدارس تمهيداً لنقلها - بعد إقامة حجرات سابقة التجهيز- إلى الفراغات الموجودة بمقار الإدارات كحل مؤقت فى ظل قلة الاعتمادات المالية وتعليمات رئاسة الوزراء بعدم إنشاء مبانى إدارية بالإدارات التعليمية.

وفى أسيوط انتظم 900 ألف طالب وطالبة فى المدارس مع بدء العام الدراسى الجديد، من جهته قام اللواء نبيل العزبى محافظ أسيوط يرافقه محمد عبد السلام الكومى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط وعدد من القيادات التنفيذية بجولة تفقدية شملت عدداً من المدارس بالمحافظة للاطمئنان على انتظام الدراسة وسير العملية التعليمية.

وتفقد المحافظ مدرسة ناصر الثانوية وإسماعيل القبانى الإعدادية ومدرسة الجامعة الابتدائية وحضر طابور الصباح وهنأ الطلاب بالعام الدراسى الجديد، وأكد على أهمية الانضباط وانتظام العملية التعليمية وحظر نقل المعلمين أو انتدابهم حفاظا على الاستقرار فى المدارس مشددا على منع زيادة كثافة الفصول بحيث لا يتعدى 30 طالب فى كل فصل.

وطلب المحافظ الاطلاع تقرير يومى عن الحالة الصحية للمدارس يومياً مع ضرورة الاستمرار فى المتابعة وأعمال النظافة والتوعية مشدداً على أهمية تنظيف الشوارع المحيطة بالمدارس ثلاث مرات يومياً ورشها بالمطهرات.

وأعلن عن بدء تشغيل 11 مدرسة جديدة بتكلفة 25 مليون جنيه ليرتفع بذلك عدد مدارس المحافظة إلى 2284 مدرسة بمختلف المراكز والقرى وهو ما يساهم، حسب قوله، فى استيعاب زيادة أعداد الطلاب والتى تصل إلى 100 ألف طالب، ليصل بذلك إجمالى أعداد الطلبة بمراحل التعليم المختلفة إلى حوالى 900 ألف طالبة.

شهدت مدارس محافظة الفيوم اليوم حالة من الارتباك جعلت معظم الطلاب يمتنعون عن الذهاب للمدارس اليوم لتردد شائعة بالمحافظة عن تأجيل الدراسة بالمدارس لمدة أسبوع والغريب فى الأمر أن الباعة الجائلين سبقوا التلاميذ إلى المدارس بالطعام المكشوف والمعرض للتلوث استعدادا للعام الدراسى الجديد.

وقد بدأت الدراسة اليوم ببعض المدارس الابتدائية ولم تبدأ فى البعض الآخر ولم تبدأ فى المدارس الثانوية التى من المقرر أن تبدأ الدراسة بها غدا وقد تم وضع بعض الطلاب فى معامل المدارس لعدم انتهاء عمليات الصيانة بالفصول وعلم اليوم السابع أن الكتب المدرسية الخاصة بالصف السادس الابتدائى لم تصل إلى الإدارات التعليمية حتى اليوم وعندما سألت إدارة المدارس المديرية عن الكتب علموا بأنه لم يصل حتى الآن سوى كتاب اللغة الانجليزية لأنه لم يتم فيه تغيير المنهج ولا يعلمون متى ستصل هذه الكتب كما لم يتسلم طلاب المدارس الثانوية التجارية كتابى اللغة الإنجليزية والاقتصاد.

استعدت مدارس محافظة دمياط لاستقبال العام الدراسى الجديد وسط حالة من الرضا بتغيير قيادات التعليم بدمياط واستقبال عبد العال سعد عبد العال وكيلا لوزارة التربية والتعليم بدمياط ومحمد عبد المقصود الشريف وكيلا لمديرية التعليم وكان أول قرار لوكيل الوزارة الجديد هو إلغاء إدارة المتابعة المركزية بالمديرية وإعادة توزيع العاملين بها كما تم تعيين ماهر الروس مدير إدارة المتابعة والعلاقات العامة بالمديرية مديرا لإدارة الخدمات بالمديرية.