• يوم 21-09-2017 , س 18:59:56 pm
• أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
المنتديات التعليمية

المحرر موضوع: مجموعة من الاخبار الجامعية الفلسطينية المتنوعة 8  (زيارة 6360 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل رجل المعرفة

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 24
النجاح تستضيف الروائية المصرية أهداف صويف

26/10/2003
نظمت دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية ندوة أدبية للروائية المصرية البريطانية أهداف صويف التي تقوم بزيارة للاراضي الفلسطينية، وقرأت الروائية صفحات من روايتها الثانية "خارطة الحب"، وقد أثارت هذه الصفحات العديد من الاسئلة النقدية، وقد شرحت الروائية معنى العنوان، فالخرائط السياسية تزول في حين يبقى الحب وحده فخارطة الحب هي الاقوى، واضافت أن التراث الفلسطيني جزء منها، وهي لا تشعر انها غريبة عن موروثها الثقافي.

وأشارت الروائية المصرية التي ُسئلت عن هويتها من حيث هي كاتبة، إن كانت كاتبةً مصرية أم انجليزية؟ فأجابت أنها روائية مصرية بالدرجة الاولى ولكنها اختارت اللغة الإنجليزية للكتابة، لانها تعلمتها في الرابعة من العمر، حين دخلت مدرسة انجليزية يوم كانت امها فاطمة تدرس في انجلترا، وحين كبرت اختارت الادب الانجليزي مجالا لتخصصها، وهكذا كبرت واختارت الأدب الانجليزي لغة للكتابة.

وعبرت الروائية عن شكرها لاستضافة الجامعة لها، وقالت انها ستكتب عن اوضاع المجتمع الفلسطيني في ظل الحصار والاحتلال، وهذا هو السبب الاهم لزيارتها للاراضي الفلسطينية.
المصدر


غير متصل رجل المعرفة

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 24
النجاح تشارك في دورة تدريبية في اتحاد جامعات حوض المتوسط في روما

09/11/2003
شاركت جامعة النجاح الوطنية في دورة تدريبية عقدت في اتحاد جامعات حوض المتوسط (يونيمد) في روما وذلك بدعم من برنامج المفوضية الأوربية لتدريب الأفراد. وقد شارك في الدورة السيد رافع دراغمه من دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح والسيد محمد عبدالجليل من دائرة العلاقات الدولية في جامعة دمشق. وتمحورت الدورة حول مواضيع كثيرة منها العلاقات الخارجية، وكتابة المشاريع، والتقارير وآلية إقامة علاقات التعاون بين المؤسسات. وذكر دراغمه أن الدورة ضمت العديد من الفعاليات والأنشطة والزيارات، حيث تم في بدايتها عقد لقاءات تعريفية بماهية الاتحاد والأنشطة التي يقوم بها والتعريف بالجامعات الأعضاء في الاتحاد والبالغ عددها 60 جامعة، إضافة الى المشاركة في العديد من اللقاءات والمحاضرات التدريبية حول كيفية البدء بكتابة المشاريع وصياغة التقارير، وآلية الاتصال والتنسيق بين المؤسسات وأهمية عقد علاقات تعاون بين المؤسسات التعليمية، وتم كذلك الاطلاع على برامج المفوضية الأوروبية للتدريب والإرشادات الخاصة بقبول المشاريع فيها، وضمت عملية التدريب كذلك البحث من خلال الإنترنت عن معلومات حول مشاريع مختلفة. وضمن البرنامج المعد للدورة تمت زيارة العديد من المؤسسات والجامعات الإيطالية منها معهد "كاتد" المتخصص بالتعلم عن بعد وجامعة روما حيث تم الالتقاء مع فريق العلاقات الدولية هناك والاطلاع على آليات عملهم ودورهم في تحسين صورة الجامعة وتسويق فعالياتها وأنشطتها. وقد اشاد برفيسور فرانكو رزي، المدير العام لاتحاد الجامعات، بالأنشطة التي تم إنجازها خلال فترة التدريب التي استغرقت مدة شهرين، وتم في نهاية الدورة منح المشاركين شهادات تدريبية.
وأعرب أ.د. رامي الحمد الله، رئيس الجامعة، عن شكره لاتحاد جامعات حوض المتوسط الذي قام بتنظيم الدورة والإعداد لها في مقر الاتحاد في روما، كما شكر المفوضية الأوروبية على دعمها المالي لتغطية كافة نفقات الدورة ضمن برنامجها "منحة التنقل الفردي" الذي له أهمية كبيرة في إعداد وتدريب الكوادر العاملة في المؤسسات التعليمية.
المصدر

غير متصل رجل المعرفة

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 24
وفد جامعة جوتبرج السويدية يزور النجاح

16/11/2003
زار وفد من كلية الفنون في جامعة جوتبرج السويدية جامعة النجاح الوطنية، حيث التقى الدكتور ماهر النتشة نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية والذي قدم شرحاً عن الجامعة والظروف التي تمر بها بالاضافة الى المشاريع التطويرية التي تنوي الجامعة القيام بها.

وزار الوفد الضيف كلية الفنون في الحرم الجامعي الجديد حيث تعرف على أقسام الكلية وتناقش مع هيئتها التدريسية حول سبل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتعرف الوفد السويدي الضيف على خطط تطوير الحرم الجامعي الجديد وزار المدرج الجديد الذي تقوم الجامعة بتجهيزه والذي سيتسع لالف شخص، وتناقش الوفد مع مدرسي الموسيقى في كلية الفنون حول اساليب تطوير تدريس الموسيقى في كلية الفنون وإستقبال متخصصين في الموسيقى من الخارج، بالاضافة الى بحث إمكانية توفير بعثات لمدرسي وطلاب كلية الفنون للدراسة في كليات الفنون السويدية.

وإستعرض مدرسوا كلية الفنون المشاكل التي تواجه تدريس الموسيقى في ظل الظروف الحالية، كما تم التطرق الى وسائل تدريس الالات الموسيقية العربية والغربية في الكلية.

وقد قام الوفد السويدي بدراسة إحتياجات كلية الفنون في مختلف المجالات وذلك تمهيداً للبحث عن وسائل دعم الكلية وتطوير مشاريعها وتوفير بعض المنح الدراسية. وتأتي هذه الزيارة استمراراً للتعاون بين جامعة النجاح
وجامعة جوتبرج السويدية.
المصدر