• يوم 25-07-2017 , س 15:37:24 pm
• أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
المنتديات التعليمية

المحرر موضوع: مجموعة من الاخبار الجامعية الفلسطينية المتنوعة 8  (زيارة 6285 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل رجل المعرفة

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 24
جامعة النجاح الوطنية تختم فعاليات اليوبيل الفضي بأمسية ثقافية

18/11/2003
اختتمت جامعة النجاح الوطنية يوم أمس فعاليات احتفالاتها باليوبيل الفضي بأمسية فنية وأدبية حضرها أعضاء الهيئتين الادارية والتدريسية في الجامعة وأعضاء مجلس أمنائها إضافة الى ممثلين عن المؤسسات الرسمية والشعبية في محافظة نابلس.

وقد استهل الحفل بكلمة للأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة حيث رحب فيها بالضيوف، واستعرض مسيرة النجاح منذ تأسيسها والخطوات الرائدة التي خطتها في المجالات الأكاديمية والعلمية، كما أشار إلى أهم التطورات التي واكبت الجامعة خلال العام المنصرم.

وقد شاركت جوقة الجامعة بفقرات غنائية من التراث الفلسطيني، ثم قدم عدد من الشعراء قصائد شعرية هادفة منهم الشاعر لطفي الزغلول، والدكتور شاهر الخياط والشاعر مازن دويكات، إضافة الى قصائد مترجمة للشاعر الدكتور روبرت لافييل/ بلجيكا، الاستاذ الزائر في الجامعة.

وقد تضمنت احتفالات الجامعة باليوبيل الفضي عقد عدد من المؤتمرات منها مؤتمر " جامعة النجاح تاريخ وتطور" ومؤتمر " المراكز العلمية والمجتمعية: مسيرة عطاء ومستقبل واعد"، واحتفلت بتخريج الفوجين الثاني والعشرين والثالث والعشرين من طلبتها " خريجو اليوبيل الفضي"، كما نظمت دائرة العلاقات العامه على هامش مؤتمر النجاح معرض "النجاح في صور" ، إضافة إلى إصدار العديد من النشرات والكتب التي تحمل شعار اليوبيل الفضي، واستضافت الجامعة العديد من الندوات وورشات العمل التي نظمتها هيئات من خارج الجامعة، كما توجت الاحتفالات بافتتاح الحرم الجامعي الجديد حيث تم نقل عدد من الكليات إليه، وأطلقت الجامعة في هذا العام نتائج ثلاثة استطلاعات للرأي العام تمحورت حول قضايا تهم المواطن الفلسطيني.
المصدر


غير متصل رجل المعرفة

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 24
ندوة في النجاح حول جدار الفصل العنصري

18/11/2003
نظمت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس ندوة في رحاب جامعة النجاح الوطنية بعنوان: "جدار الفصل العنصري ... وقائع مفروضة ومخاظر أكيدة"
وقد حاضر كل من الاستاذ سهيل السلمان رئيس اللجنة الوطنية لمواجهة جدار الفصل العنصري والمهندس سامي داوود مدير مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين في محافظات الشمال، وتم خلال الندوة مناقشة المخاطر التي يشكلها بناء هذا الجدار العنصري ومعاناة الاهالي في التنقل بين المدن والقرى والمخاطر التي يواجهها المزارعون أثناء التوجه الى حقولهم و أراضيهم.
وقد حضر هذه الندوة التي تأتي ضمن قعاليات أسبوع مواجهة جدار الفصل العنصري العديد من المهتمين وطلبة الجامعة والذين وجهوا العديد من التساؤلات للمحاضرين.
المصدر

غير متصل رجل المعرفة

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 24

النجاح تستضيف المؤتمر الشعبي للدفاع عن حق العودة

02/12/2003
عقد يوم الاثنين 1/12/2003 في جامعة النجاح الوطنية بنابلس المؤتمر الشعبي للدفاع عن حق العودة بدعوة من اللجنة التحضيرية للمؤتمر في نابلس، وتحت شعار لا بديل عن حق العودة افتتح المؤتمر أعماله من أجل مناقشة مسألة حق العودة للاجئين الفلسطينيين. في ظل المستجدات السياسية ووثيقة جنيف التي اعتبرها المؤتمرون تمس بالحقوق التاريخية للاجئين في حق العودة الى أراضيهم المحتلة.

وافتتح المؤتمر بالقرآن الكريم ومن ثم السلام الوطني الفلسطيني، ثم تحدث تيسير نصرالله "عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر"، حيث رحب بالحضور والضيوف الذين لبوا الدعوة ، وشكر إدارة جامعة النجاح على استضافة المؤتمر ، واستعرض نصر الله ظروف تشكيل اللجنة التحضيرية التي جاءت بعد الدعوة التي وجهتها لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين لعقد اجتماع في مخيم عين بيت الماء ، ودعا المؤتمر إلى رفض وثيقة جنيف واصفا إياها بأنها تفرط بحقوق اللاجئين الفلسطينيين ، ودعا إلى استمرار الفعاليات المنددة بالوثيقة لإسقاطها، وثمن موقف بعض الذين تلقوا دعوات لحضور التوقيع على الوثيقة في جنيف ولكنهم رفضوا ذلك .

وألقى الاستاذ سامي الكيلاني مدير العلاقات العامة نقل تحيات رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور رامي الحمد الله، متمنيا النجاح للمؤتمر الشعبي ، ومشددا على ضرورة توحيد الجهود وتنسيقها بما يخدم المصلحة الوطنية العليا للشعب الفلسطيني ، داعيا إلى تحكيم لغة العقل والمنطق، وتعميق الحوار الديمقراطي بين مختلف فئات الشعب الفلسطيني وقواه السياسية ومؤسساته الرسمية والشعبية ، ضمن دائرة الحرص على التمسك بالثوابت والحقوق الوطنية الفلسطينية.
ثم أعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر بدء أعماله، وقام عدد من المحاضرين بتقديم أوراق عمل تحدثت عن تاريخ المعاناة التي عاشها اللاجئون الفلسطينيون، وعن تمسكهم بحقهم في العودة الى أرضهم ووطنهم واسترجاع كافة حقوقهم والعيش بسلام.
وقدم المحاضرون جملة من التوصيات والآليات لمواجهة التحديات السياسية الجديدة، والتمسك بالثوابت الوطنية وعلى رأسها قضية اللاجئين الفلسطينيين في الوطن والشتات، وقرر تشكيل اللجنة الشعبية للدفاع عن حق العودة في محافظة نابلس لتعمل على توحيد الجهود والطاقات في تثقيف وتوعية وتعبئة وتنظيم عموم أبناء المحافظة واللاجئين بخاصة للتمسك بحق العودة والدفاع عنه، ودعا القوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات الرسمية والأهلية إلى مؤازرة اللجنة وانجاح أهدافها .
المصدر