• يوم 21-09-2017 , س 19:02:01 pm
• أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
المنتديات التعليمية

المحرر موضوع: حالة طوارئ بين المدرسين لمراقبة لجان امتحانات الثانوية العامة  (زيارة 1989 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل mohamed ezzat

  • المدير
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 625
    • منتديات بردين
تبدأ الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم يوم الخميس   القادم إرسال خطابات الندب الى المدرسين المكلفين بأعمال الملاحظة   والمراقبة في امتحانات الثانوية العامة الى الإدارات التعليمية التابعين   لها تمهيداً لتسليمها لهم اعتبارا من يوم الأحد القادم.  المعروف انه تم اختيار المدرسين الذين وقع عليهم الاختيار للمشاركة في   هذه الأعمال بناء على رغبتهم بعد استطلاع أجرته المدارس والإدارات   التعليمية قبل ارسال أسمائهم الى الإدارة العامة للامتحانات وتم توزيعهم   على لجان امتحانات الثانوية العامة التي سيؤدون عملهم بها باستخدام الحاسب   الآلي بحيث لا يكون هناك تدخل بشري في هذه الخطوة وحتى لا يتم انتداب أي   شخص للعمل في لجنة قريبة من مدرسته الأصلية أو داخل إدارته التعليمية.
ولذلك أصدر الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم تعليمات صريحة   الى الإدارة العامة للامتحانات وقيادات الثانوية العامة بعدم قبول أي   اعتذارات شخصية عن عدم المشاركة في الملاحظة والمراقبة أو رئاسة اللجان إلا   بقرار رسمي من القومسيون الطبي يؤكد عجز الشخص عن أداء عمله المكلف به وتم   التنسيق التام مع قيادات التأمين الصحي في هذا الشأن حتى لا تصدر أي   شهادات طبية إلا لمن يستحق بالفعل.
وسوف يلتقي جميع الملاحظين والمراقبين برئيس لجنة سير امتحانات الثانوية   العامة المكلفين بالعمل فيها صباح يوم 10 يونيه القادم بمقر اللجنة التي   تم تحديد عنوانها بالتفصيل في داخل خطاب الندب وذلك للاتفاق على الأسلوب   الأمثل لعمل اللجنة وضمان تأمين وسلامة العملية الامتحانية فيها.
واجبات المراقبين
  وحددت الإدارة العامة للامتحانات واجبات المراقبين داخل لجان سير الامتحان   على مستوى الجمهورية في تسلم كشوف المناداة وبطاقات تحقيق الشخصية الخاصة   بطلاب اللجنة الواردة من الكنترولات. وجرد الأدوات وأوراق الاجابة   والاستمارات المنصرفة للامتحان وفحصها من حيث مقدارها وعددها ونوعها ثم   افادة مديرية التعليم ولجنة الإدارة المختصة على الفور بما ينقص منها أو   بما لا يصلح للاستعمال لتداركه في الحال.

ثم رد ما يتبقي منها وخاصة أوراق الاجابة بعد انتهاء الامتحان مباشرة   الى إدارة التوريدات مرتبا كل استمارة على حدة وفي حالة تسمح باعادة   استخدامها مع اثباته في كشف ارتجاع مع ملاحظة عدم استعمال الأوراق المتبقية   في غير ما خصصت له لخطورة هذا الإجراء وذلك طبقا لما هو مبين تفصيلا في   التعليمات تحت بند فرز وتداول أوراق الاجابة.
ويقوم المراقبون بالتنبيه بعدم كتابة أي شيء على جدران لجنة امتحانات   الثانوية العامة كأسماء المواد أو غير ذلك من البيانات الخاصة باللجنة   حفاظا على الجدران من التشويه أو التلف. ومراجعة أسماء الطلبة المدونة   بكشوف المناداة على بطاقات تحقيق الشخصية في خلال فترة التحضير وابلاغ لجنة   النظام والمراقبة بما قد يجدونه من اختلاف. وعليهم أن يحافظوا على   البطاقات حتى يردوها كاملة ومرتبة الى الكنترول بعد انتهاء الامتحان.
ويقوم المراقبون بفرز استمارات امتحانات الثانوية العامة الخاصة   بالاجابة بعناية قبل توزيعها على الطلبة حتى لا يعطي الطالب استمارة اجابة   غير المبينة بجدول الامتحان أو بها عيب يجعلها مميزة عن غيرها.
ويشرف المراقبون على ترتيب التخوت ونظافتها وكتابة رقم جلوس امتحانات   الثانوية العامة  لكل طالب مع ملاحظة أن سعة الأماكن محددة لـ امتحانات   الثانوية العامة ولا يجوز وضع عدد يزيد على ما تسعه ويلاحظ ترتيب التخوت في   خطوط متوازية عرضية وطولية بحيث يترك بين كل تختتين متتاليتين عرض فراغ   قدره 140 سم وطول فراغ 110 سم ويخصص لكل عشرين طالبا ملاحظ واحد عند   استخدام الحجرات التي تتسع لأكثر من عشرين طالبا بشرط ألا يقل عدد   الملاحظين عن اثنين في أي حجرة.
ويتأكد المراقبون من مراجعة اسم كل طالب ورقم جلوسه ونظام امتحانه   وديانته واللغات الأجنبية التي يرغب الامتحان فيها على حسب الوارد بكشوف   المناداة والتحقق من انه يجلس في المكان المخصص له والمكتوب عليه رقم   جلوسه. والتحقق من شخصية كل طالب بالرجوع الى صورته الشمسية الملصقة ببطاقة   تحقيق الشخصية في بدء امتحان كل مادة بالاضافة الى الاطلاع على البطاقة   الشخصية بالنسبة لطلبة المنازل.
ومن بين مهام المراقبين أيضاً ملاحظة توزيع أوراق الاجابة على طلبة   الثانوية العامة ودوام المرور عليهم طوال فترة الامتحان ولا يسمح لأي طالب   بالخروج دون تسليم ورقة اجابته ومراجعة عدد الأوراق التي يتسلمونها من   الملاحظين والتحقق من ان أوراق الاجابة كاملة غير منقوصة. وترتيب أوراق   الاجابة في الظروف حسب ارقام الجلوس بحيث يكون رقم آخر ورقة اجابة في كل   ظرف منتهيا بأحد العددين 49 أو 99 وعمل ما يلزم في سبيل إيصال الأوراق   سالمة الى لجنة النظام والمراقبة مع مراعاة ملء الاستمارة الخاصة بالطلب   الغائب ووضعها في الموضع الذي كان يجب أن توضع فيه ورقة اجابته لو كان   حاضرا وتوضع ورقة بيضاء مكان كراسة الاجابة التي تحجز لأي سبب من الأسباب   كحالة الغش حيث توضع هذه الكراسة في ظرف خاص بمحضر يضمن حالتها وترسل مع   أوراق الاجابة ويوضح بهذه الورقة الحالة.
ويلزم المراقبون على امتحانات الثانوية العامة بالتنبيه على الملاحظين   بأن أهم واجب لهم غير الملاحظة هو عد أوراق اجابة امتحانات الثانوية العامة   عند استلامها من الطالب وقبل مغادرته اللجنة وعدم السماح لأي طالب مهما   كان السبب بترك مكان الامتحان قبل تسليم ورقة اجابته ثم توصيل جميع أوراق   الاجابة بـ امتحانات الثانوية العامة الى مراقب اللجنة. وان عدم وجود ورقة   اجابة طالب توجب مساءلة الملاحظ.