• يوم 25-04-2019 , س 08:56:33 am
• أهلا, زائر. الرجاء الدخول أو التسجيل
المنتديات التعليمية

المحرر موضوع: التركيب وشجرة التطور فى الفطريات  (زيارة 1579 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل mohamed ezzat

  • المدير
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 625
    • منتديات بردين
التركيب وشجرة التطور فى الفطريات
« في: يوم 09-06-2010 , س 17:11:28 pm »
                هناك عدد من النظريات كلاً منها يتناول شجرة التطور   بطريقه مختلفة تبعاً للمعايير التقسيمية التي أستخدمها ويمكن   استعراضها كالتالي.
1- Phenetic Method
وهذه اعتمدت على الصفات المورفولوجيه ومدى التشابه بين المجاميع   المختلفة والعلاقة فيما بينهما ولكنها لم تستطيع أن تحسم النزاع القائم في   عملية التطور لوجود تضارب بين التشابه في بعض الصفات والاختلاف في الناحية   الوراثية والكيموحيوية .
2- Maximun Parsimong
وهى درست كل مجموعه تطوريه على حدي على أساس النشؤ الوراثي لها   وبذلك ابتعدت عن التضارب مع شجرة الجينات وركزت على أهم أوجه التشابه   والاختلافات الوصفية داخل كل مجموعه .
3- Maximum likelihood
وهى شبيهه بالسابقة حيث اعتبرت الشجرة الجينية أساس للتقسيم   لكنها اختلفت في المعايير الداخلية حيث لم تركن فقط للصفات المورفولوجيه   العامة ولكنها ركزت على التغيرات الكيموحيوية وتكوين الأحماض ألأمينيه   وكذلك النووية والبروتينات والأنزيمات المختلفة .
التطور داخل المجاميع الفطرية المختلفة :-
1-   نجد أن الفطريات التي وضعت تحت   مملكه Protista  تتميز بأنها تأخذ الشكل الأميبي وتختلف فئ طريقه تكون   الببلازموديوم وكذلك تطور الميتوكوندريا .
2-   الفطريات التي وضعت تحت مملكه   Straminopela  تميزت بقدرتها على تكوين الجراثيم السابحة وتم تقسيمها على   أساس المواصفات الخاصة بالفلاجيلات سواء كانت مورفولوجية أو حيوية .

شجرة التطور في الفطريات
3-  أما الفطريات الحقيقية أحادية   المنشأ فوضعت في مملكه مستقلة وقد وضحت شجرة التطور "أنظرالشكل" مدى   التشابه بينها وبين الحيوانات وأنها انبثقت من تحتها وتم التفريق على أساس   تركيب الجدر الخلوية وطرق حفظ الغذاء والقدرة على تكون أحماض أمينيه وكذلك   طرق تمثيل التربتوفان وشكل الميسليوم وطبيعة تقسيميه وكذلك الجراثيم   الجنسية المتكونة والأجسام الثمرية الحقيقية وتراكيبها وكذلك القدرة على   تحليل أنواع الخشب المختلفة ....ألخ .
التقسيم وعلم الحفريات والنشؤ عبر الأحقاب المختلفة ومدى   التطور :-
عن طريق علم الحفريات أمكن توضيح أهم التطورات   في الفطريات المختلفة ومدى التسلسل في ظهورها عبر الأحقاب العصرية   المختلفة ، وتحديد العمر ببداية ظهورها.
ويمكن توضيح هذا فيما يلي :-
1-      نجد أن بدايات الفطريات   المتواجدة من 900 مليون سنه هي البيضية وهذا يوضح ويؤكد النظرية بأنها   متطورة عن الطحالب .
2-      ظهرت بعد ذلك الأسكيه من 438   مليون سنه وهذا يرجح بعض النظريات التي ترجح نشؤ الأسكيه من الطحالب   الحمراء .
3-      ظهرت بعد ذلك الفطريات   الكتريدية ذات القدرة على تحليل الخشب من 360 مليون سنه .
4-   ثم ظهرت الأنواع المتطفلة على   الحشرات وكذلك التي تكون الروابط الكلابيه والأجسام الثمرية المغلقة   والجراثيم الزيجيه وذلك بعد 286 مليون سنه .
5-      ظهرت الأصداء من 144 مليون   سنه ثم تلتها من 66 مليون سنه البازيديه والفطريات الهلامية .
 
المصدر: د. عماد الدين يوسف محمود  - استاذ مساعد بمعهد أمراض النبات-